أخر الاخبار

لماذا يفضل البعض نظام لينكس على ويندوز ؟

 

لينكس أم ويندوز!

بنسبة 88% هنالك إحتمالية كبيرة أنك تستخدم نظام تشغيل ويندوز(Windows) في حال تقرأ هذه التدوينة من حاسوبكوذلك وفقًا لما نشره موقع netmarketshare.com، والتي أوضحت أن أكثر الأنظمة المستخدمة في تشغيل الحواسيب المكتبية لعام 2019 توضح الآتي:

ويندوز 88.14%

ماك 9.38%

لينكس 1.89%

لكن بغض النظر عما تستخدمه الآن، فهناك عدة حالات ستلجأ فيها للبحث عن بدائل، ومن البدائل التي سنستعرضها اليوم لينكس.

ما هو لينكس Linux؟

هنالك اختلاف كبير في كيفية نطق كلمة لينكس، فالبعض ينطقها لينكس” والبعض الأخر ينطقها لِينُوكس” وبإمكانك الإستماع إلى نطقها عبر هذا الرابط .

بشكل مبسط لينكس هو نظام تشغيلوالمقصود بنظم التشغيل هي مجموعة من برامج الحاسوب، والتي تسمح لك بإدارة وتشغيل البرامج والتطبيقات المختلفة.

قد تظن– وفقًا للتعريف السابق– أن لينكس نظام تشغيل مثله مثل ويندوزلكن لينكس ليس نظام تشغيل فحسب، فهنالك ميزة يتفرد بها عن باقي أنظمة التشغيلوالتي مكنته من التطور والتوسع ليصبح بإمكانه تشغيل أي شيء بدءًا بالبورصة مرورًا بالهواتف النقالة ووصولاً للحواسيب الفائقة.

فهو عبارة عن نواة (Kernel)، ونواة هنا تعني مركزأساس نظام التشغيلوالتي من خلالها تستطيع إضافة وإجراء كافة التعديلات على النظام ليتوافق ما مع ماتريده.

لماذا عليك تجربة لينكس؟

نظام لينكس هو نظام مجاني تمامًا، ويتمتع بمرونة كبيرة تمكنك من التعديل على الشفرة/النواة الداخلية للنظامكما أنه مفتوح المصدر فبإمكان المستخدمين والمطورين على حد سواء إضافة التطويرات والتعديلات، ولعل هذا مكنَّه من مواكبة التطوركما أنه يحترم خصوصيتك ولا يجمع معلوماتك وبياناتك كما تفعل شركة مايكروسوفت الإحتكارية!

ما الذي يميز لينكس Linux عن ويندوز Windows؟

الآن يمكنني أن أقول أننا قد تعرفنا على Linux. قم بتجربة توزيعة لينكس (Linux Disrto) وأعدك أنك ستكتسب العديد من الأشياء الجيدةولكي تقوم بالتجربة دعني أعدد بعض المزايا التي ستحصل عليها والتي لن تجعلك تنظر للوراء أبدًا.

  • نظام مفتوح المصدروهذا يعني أن بإمكان أي شخص مستخدم كان أو مطور أن يطلع على نواة (Kernel) لينكس، وبالتالي يستطيع إجراء أية تعديلات في هذه النواة.
  • نظام آمنبنية لينكس آمنة، وذلك على عكس ويندوزالذي من السهل إصابته بالفيروسات أو الإختراقفلينكس يتمتع بنظام إدارة الحزم (Package Management System) والذي يحوي على عدة أدوات، تقوم بتنصيب أو حذف حزم برمجية في نواة الحاسوب بشكل تلقائيكما أن لينكس لا يتطلب منك تحميل برامج إضافية خاصة بمكافحة الفيروساتبعكس الويندوز الذي تحتاج فيه إلى شراء برامج حماية من الفيروسات.

  • إمكانية العمل على الأجهزة القديمة ذات الإمكانيات المتواضعةمن المعروف أنه كلما تطورت أنظمة التشغيل فإن ذلك يتطلب ترقية جهازك ايضًا، لكن هذا غير مطلوب في لينكسولعل ذاك هو السبب في أن  معظم الخوادم تفضل لينكس.
  • مجانيلست بحاجة إلى دفع مئات الدولارات للحصول عليه، فأغلب أنظمة لينكس يتم إطلاقها مجانًا مثل Fedora، وحتى التحديثات الخاصة به يمدك بها المطورون دون مقابل.
  • الخصوصيةبعد إصدار شركة مايكروسوفت إصدار ويندوز 10، ودون أن تلقي بالاً لوثيقة شروط الخدمة، والتي نوافق عليها دون أن نكمل قراءتها، تجد نفسك قد وافقت على جعل النظام يتجسس على بياناتك ومعلوماتكولعل أهم ما يميزه دعمه للخصوصية، حيث أن توزيعه لينكس لا تقوم بجمع أي بيانات/معلومات عن المستخدملذا فأنت لست بحاجة لإضافة أدوات أو البحث عند إعدادات لحماية خصوصيتك.

  • المرونة والاستقرار: مؤكد أنك واجهت هذا الأمر مع ويندوز، ففي حال قمت بتنصيب/حذف برنامج أو حتى تحديث الويندوز الخاص بكفسيكون عليك إعادة تشغيل الحاسوب مرارًا وتكرارًاأما في لينكس فستتمكن من إجراء كافة الخدمات السابقة دون أن تضطر لإعادة تشغيل النظام.

  • مجتمعات المساعدةإذا واجهتك مشكلة في النظام، كل ما عليك فعله هو البحث عن الحل على الشبكة العنكبوتية أو وضع تساؤلك في أي منتدى خاص بلينكسوستجد عدة شروحات لحل المشكلة.

من أين أبدأ؟


إذًا هل تفكر في تجربة Linux؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فدعني أمدك ببعض الروابط وبعض المعلومات لتكون رفيقًا لك ي رحلتك للتحول من نظامك الحالي إلى لينكس.

هنالك كتاب ممتع ومبسط، يحدثك عن إحدى توزيعات Linux الشهيرة والمعروفة باسم اوبونتو Ubuntu تحت اسم اوبنتو ببساطة- ابدأ مع نظام اوبونتو لينكس الآن.

وبما أنك مبتدئ، فأنصحك بتوزيعة Ubuntu ويمكنك تحميلها من الموقع الرسمي، كما أنه لا يزال بإمكانك ترك تساؤلك واستفسارك عن النظام من خلال خدمة اسأل ابونتو التي يقدمها لك الموقع.

وإذا تحمست للإنتقال لنظام اوبونتو أرشح لك هذه المجموعة والتي هي تجمع العديد من مستخدمي ومطوري اوبونتو.

هل هنالك برامج لا يدعمها لينكس؟

هنالك بعض البرامج التي قد تكون اعتدت على إستخدامها في نظام ويندوز، لكن هنالك بالتأكيد بدائل أخرى تجدها في لينكس.

فمثلاً لن تجد مايكروسوفت أوفيس، عوضًا عنه تجد ليبر أوفيس.


بإمكانك تحميله من هنا 

وإذا كنت من محبي برامج التصاميم أمثال فوتوشوب وغيرها، فالبديل هو برنامج Gimp وهو برنامج مجاني ولا يشغل مساحة كبيرة من حاسوبك.


بإمكانك تحميله من هنا

نصيحة هامة

في حال كنت مبتدئ، أنصحك أن تقوم بتثبيت لينكس بجوار ويندوز، كيف يتم ذلك؟

وهذا يتم عن طريق تنصيبك لإحدى التوزيعات التي تريد، لكن عن طريق VirtualBox.

ضع في حسبانك أن الإنتقال من نظامك الحالي إلى نظام آخر جديد وبخاصة لينكس، سيعلمك تقنيات أخرى جديدة، وسيساعدك كثيرًا في توسيع أفقك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -