أخر الاخبار

استبيان بيت.كوم ويوجوف: حوالي ثلثي المهنيين في لبنان يفضلون العمل لحسابهم الخاص

 


عدم وجود مدير مباشر (46٪) وتحقيق الذات (44٪) هما أهم أسباب تفضيل المهنيين لتأسيس عملهم الخاص

 كشف بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في استبيان جديد تم إجراؤه بعنوان "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021" بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي ثلثي (65٪) المهنيين في لبنان يفضلون العمل لحسابهم الخاص/تأسيس شركتهم الخاصة إذا أتيحت لهم الفرصة.

وأظهر الاستبيان أن عدم وجود مدير مباشر (46٪) وتحقيق الذات (44٪) هما أهم أسباب تفضيل العمل الخاص، يليهما المكاسب المادية الأكبر (38٪) والتوازن المثالي بين العمل والحياة (36٪).

ويبدو الأمر مماثلاً بالنسبة للأشخاص الذي قاموا بتأسيس عملهم الخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فعند سؤالهم عن الأسباب التي دفعتهم لبدء أعمالهم الخاصة، تمثلت الأسباب الثلاثة الأولى في: الرغبة في القيام بالأعمال التي يفضلونها (29٪)، وامتلاك فكرة عمل رائعة (28٪) وتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة (24٪).

أما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون العمل كموظفين في شركة في لبنان، تمثلت دوافعهم الرئيسية في: عدم وجود التمويل اللازم (39٪) والمزايا والمكافآت (36٪).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "لم يعد اهتمام رواد الأعمال في المنطقة يقتصر على المكاسب المادية فحسب، حيث باتوا يميلون بشكل متزايد ليكونوا طموحين بطرق مختلفة. ويتجلى الهدف الأساسي من هذا الاستبيان في اكتشاف وفهم آراء رواد الأعمال بهدف تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي. وسنواصل في بيت.كوم البحث في المواضيع التي تزود روّاد الأعمال ببيانات موثوقة لاتخاذ قرارات مدروسة."

منظومة ريادة الأعمال في لبنان

تستمر ريادة الأعمال بالنمو في لبنان، فعلى الرغم من التحديات التي يواجهها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، يشير الاستبيان إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى. فبالنسبة للموظفين، يفكر 76٪ منهم حالياً تأسيس أعمالهم التجارية الخاصة، وفي حين أن 13٪ منهم حاولوا تأسيس أعمالهم الخاصة في الماضي، صرح 7٪ فقط أنهم لم يفكروا مطلقاً بتأسيس شركتهم الخاصة.

ويتطلع العديد من رواد الأعمال إلى تنمية شركاتهم الناشئة وإنشاء أعمال تجارية، حيث صرح أكثر من ثلث المجيبين (37٪) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنهم يمتلكون طموحات شخصية لتنمية أعمالهم على نحو أكبر في بلد إقامتهم، يليهم 27٪ ممن يهدفون إلى أن تصبح شركتهم معروفة على المستوى العالمي. ومع أخذ النمو في الاعتبار، يخطط حوالي 6 من 10 مجيبين في لبنان لتعيين موظفين جدد في العام المقبل.

ومن بين الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص في المنطقة، يظهر الاستبيان أن 38٪ منهم في المرحلة التأسيسية لشركاتهم، في حين قال 28٪ آخرون أن أعمالهم مستقرة ولكن أداؤها غير جيد، من ناحية أخرى، قال 15٪من المجيبين أن أعمالهم مستقرة وأداؤها جيد.

ويعتبر الحصول على التمويل اللازم للبدء بالعمل التجاري (60٪) وإنشاء العلاقات مع الأشخاص المناسبين (35٪)، من أبرز التحديات التي تواجه رواد الأعمال في لبنان عند تأسيس شركاتهم.

وتعتبر قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (13٪)، والتجارة/ التجزئة (10٪)، والتصنيع (8٪)، من أكثر القطاعات جاذبية لرواد الأعمال.

التوجيه والدعم

يظهر الاستبيان الفوائد التي يقدمها مجال ريادة الأعمال للمجتمعات والاقتصاد ككل، حيث يُنظر إلى رواد الأعمال بشكل إيجابي للغاية في لبنان، إذ يرى المجيبون أن رواد الأعمال يبحثون عن فرص جديدة بشكل مستمر (79٪) ويساهمون في خلق وظائف جديدة (80٪).

ومن أهم النصائح التي قدمها المجيبون في المنطقة لرواد الأعمال هو عدم الخوف من الفشل (45٪). بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 3 من كل 10 مجيبين أن الابتكار هو مفتاح نجاح رواد الأعمال، يليه توظيف الأشخاص المناسبين (25٪) والحصول على التمويل اللازم (18٪).

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "تعد النظرة الإيجابية تجاه ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمثابة بارقة أمل، حيث يشير ذلك إلى وجود طلب على ريادة الأعمال، إلى جانب وجود الدعم من الجهات المناسبة. ومن المعلوم أن الأفكار والابتكارات التي تنشأ في الشركات الصغيرة والناشئة تساهم في تعزيز الاقتصاد وتوفر فرصاً أكثر."

تم جمع بيانات ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير وحتى 3 فبراير 2021، بمشاركة 1,763 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، والأردن، ولبنان، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-