أخر الاخبار

قطاعات الخدمات المصرفية والتصنيع والأعمال الخيرية الأكثر جاذبية للباحثين عن عمل في لبنان في عام 2021، وفقًا لاستبيان بيت.كوم ويوجوف

 


من المتوقع بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية أعلى معدل نمو خلال العام القادم في لبنان

 أظهر استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق، أن 56٪ من المهنيين في لبنان راضون عن ساعات العمل، تليها ثقافة العمل (51٪) ومستوى التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (45٪). ويتمثل الهدف الرئيسي للاستبيان الذي حمل عنوان "أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021" في تمكين المهنيين من فهم مستويات الرضا الحالية في قطاعات معينة، واتخاذ قرارات واضحة ومتناسبة مع مستقبلهم الوظيفي في ضوء النتائج التي أظهرها الاستبيان.

رغم التحديات المتعددة التي واجهها سوق العمل خلال هذا العام، استطاعت مجموعة من القطاعات في لبنان توفير العديد من فرص التوظيف للباحثين عن عمل. وقد أظهر الاستبيان أن قطاعات الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (11٪)، والتصنيع (11٪)، والأعمال الخيرية/التطوعية (11٪) تعتبر أكثر القطاعات جذباً لاهتمام الباحثين عن عمل.

وبالتزامن مع ما ذكر أعلاه، برزت قطاعات تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (15٪)، والتعليم/الأكاديميا (15٪)، والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (13٪)، كأفضل القطاعات من ناحية توفير أفضل توازن بين الحياة المهنية والشخصية، يليها قطاع الرعاية الصحية/الخدمات الطبية بنسبة 12٪.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يشهد سوق العمل نمواً مستمراً على نحو ملحوظ، كما تتغير احتياجات الباحثين عن عمل. وللتعرف على أهم العوامل التي تؤثر على جاذبية القطاعات، قمنا بإجراء استبيان "أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، حيث كشف عن آراء المهنيين بمجوعة متنوّعة من القطاعات وكيفية تقييمهم للفرص التي تقدمها هذه القطاعات. وستساعد هذه البيانات أصحاب العمل وخبراء التوظيف على وضع استراتيجيات تساهم في تعزيز رضا الموظفين وجذب المزيد من الباحثين عن عمل."

يعتبر الأمان الوظيفي من أهم العوامل التي تهتم بها الكفاءات في لبنان، سواء الباحثين عن عمل أو الموظفين. وفي هذا السياق، احتلت قطاعات الجيش/الدفاع/الشرطة (15٪)، والرعاية الصحية/الخدمات الطبية (14٪)، والحكومة/الخدمة المدنية (13٪) المراكز الثلاثة الأولى من حيث تقديم الأمن الوظيفي الأفضل في ظل الوضع الاقتصادي الحالي.

كما أظهرت البيانات أن قطاع الضيافة/الترفيه هو الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد (بنسبة 21٪)، يليه قطاع الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (19٪).

من جهة أخرى، برزت قطاعات التعليم/الأكاديميا (30٪)، والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (22٪) كأكثر القطاعات جذباً للإناث. بينما برزت قطاعات تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (بنسبة 21٪) والخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (19٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات المحلية. ويعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (19٪) القطاع الأفضل من ناحية توفير فرص النمو الوظيفي، يليه الإعلان/التسويق/العلاقات العامة (بنسبة 13٪).

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (28٪) القطاع الذي يُتوقع أن يسجل أعلى معدل نمو في العام المقبل في لبنان.

وكشف الاستبيان أيضاً أن 18٪ من المهنيين في لبنان قد غيروا قطاع عملهم مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين، حيث برزت الرواتب الأفضل (33٪) كالسبب الأساسي الذي دفعهم لتغيير قطاعهم.

من ناحية أخرى، يفكر حوالي نصف المهنيين في لبنان (49٪) في تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث برز الراتب الأفضل (60٪) وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (47٪) كأهم الأسباب التي تدفعهم لذلك. وقد برز قطاع الموارد البشرية (11٪) كأكثر القطاعات جذباً للمهنيين الذي يفكرون في تغيير قطاعهم.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "استطعنا في الاستبيان الأخير، تسليط الضوء على مجموعة من الرؤى الفريدة والاستثنائية، والمرتبطة بتفضيلات الباحثين عن عمل ومستويات الرضا عن قطاعات العمل المختلفة، وذلك عبر التركيز على السمات الأكثر أهمية، من ضمنها الراتب والمزايا، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية، والنمو الوظيفي، والأمن الوظيفي. ويتعين على القطاعات اليوم الاهتمام بتلبية الاحتياجات المتغيرة للباحثين عن عمل عبر المنطقة."

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 14 وحتى 29 يونيو 2021، بمشاركة 2,333 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-