أخر الاخبار

جناح الهند في إكسبو 2020 دبي يستضيف "أسبوع الفضاء" اعتبارًا من 17 أكتوبر منظّمة أبحاث الفضاء الهندية، ودائرة الفضاء، و"إن سبايس" تسلّط الضوء على خارطة طريق قطاع الفضاء

 


أعلن جناح الهند في إكسبو 2020 دبي عن جدول أعمال أسبوع الفضاء القادم المُقرّر عقده من 17 أكتوبر إلى 23 أكتوبر 2021. سيشهد الأسبوع الذي تنظمه دائرة الفضاء واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية مشاركة من شخصيات مرموقة مختلفة في قطاع الفضاء، بما في ذلك منظّمة أبحاث الفضاء الهندية، ودائرة الفضاء، والمركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء (إن سبايس).

لقد أدّت مُهمات الفضاء الهندية الأخيرة والنجاح الذي حقّقه هذا القطاع إلى جعل البلد مركزًا رائدًا للفضاء في العالم. يحظى تركيز الدولة على استكشاف الفضاء بدعم من خبراتها التكنولوجية وكفاءتها في مجال التقنيات المتطورة. قامت الهند مؤخرًا ببعثات مختلفة مثل تثبيت 104 أقمار صناعية في المدار خلال مهمة واحدة كما نجحت في إنجاز مهمات معقدة مثل "مانجاليان" بجزء بسيط من تكلفة البعثات المماثلة التي تقودها دول أخرى. تماشيًا مع هذه الإنجازات، سيعقد أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي جلسات حول مستقبل المشاركة والتعاون الدولي في قطاع الفضاء، الفضاء للشركات الناشئة: فرص غير محدودة في الفضاء، الفضاء في العام 2030: مساحة للأعمال المستدامة وبناء القدرات وفرص الأبحاث.

ستترأس الجلسات شخصيّات بارزة في قطاع الفضاء في الهند، مثل الدكتور ك. سيفان، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، سكرتير دائرة الفضاء في الحكومة الهندية، والدكتور باوان جوينكا، المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء (إن سبايس)، والدكتور أوماماهيسواران، سكرتير العلوم في منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

 

سيتخلّل الجلسة الخاصة مستقبل المشاركة والتعاون الدولي في قطاع الفضاء مناقشات حول استكشاف الفضاء، والتعاون الدولي للبحث والتطوير المشترك الذي يؤدي إلى مجالات بحث متعددة في مهمة واحدة بنفس التكلفة. سيستكشف أعضاء اللجنة فرصًا لإنشاء منصة ميسورة التكلفة لإجراء البحوث بناءً على اهتمامات الأمة الفردية وتبادل المعرفة الوظيفية.

 

ستكون الجلسة الخاصة ببناء القدرات وفرص البحث أساسية في معالجة الأسئلة المتعلقة بمجالات التركيز على البحث في قطاع الفضاء، والتحديات في مجال الفضاء وبناء القدرات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص. الفضاء هو مجال متعدد الأوجه يمكن أن يعود بفوائد على العديد من المجالات مثل الزراعة والنقل والتنمية الحضرية والغطاء الأرضي واستخدامه والطقس وإدارة الكوارث والموارد المائية والاتصالات والترفيه وغيرها من المجالات.

 

تعد فرص الأعمال المستدامة في قطاع الفضاء مجالًا مهمًا آخر سيتم تناوله خلال أسبوع الفضاء. ستركز الجلسة على الوضع الحالي للاستثمار ونماذج الأعمال المستدامة في قطاع الفضاء.

سيكون أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي حدثًا مهمًا بالنسبة إلى جناح الهند. لقد أظهرت الهند بالفعل تفوّقها في تقنيات الفضاء. العالم اليوم مذهول بـ"مانجاليان"، بعثة الهند إلى المريخ والمُهمة المقبلة "جاجانيان".

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-