أخر الاخبار

"دبي أوبرا" تستضيف معرضًا فنياً متعدّد الوسائط للفنانة العالمية إيلا سبيرا

 


احتفالاً باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات واحتفاءً بخمسين عاماً من الإنجازات، تستضيف "دبي أوبرا" بالتعاون مع شركة الإنتاج الفني البريطانية "سيسترز غريم"، معرضاً فنياً غامراً وتفاعلياً متعدد الوسائط تحت عنوان "50 مقابل 50". ويضم المعرض الذي يقام في الفترة من 29 نوفمبر الجاري حتى 14 ديسمبر القادم موسيقى وجدانية وخمسين لوحة تحاكي المناظر الطبيعية في دولة الإمارات من إبداع الملحنة والرسامة العالمية إيلّا سبيرا التي رشحت لجائزة "غرامي".

 

ويقدم معرض "50 مقابل 50" رحلة إبهار سمعية وبصرية غامرة حيث تتميز كل لوحة بمصاحبتها لايقاعات موسيقية فريدة من تأليف سبيرا، بالتعاون مع المغني دي بي جاد والفنانين الإماراتيين شمّا حمدان ودون عبد الله. ومُزجت موسيقاهم مع أصوات طبيعية من الإمارات لكائنات تنفرد بها المنطقة مثل أصوات الطيور المتميزة في كلباء وأصوات الخيول العربية على رمال شاطئ السعديات وغيرها.

 

وفي هذا السياق، قالت إيلا سبيرا: "يتوج هذا المعرض الفريد تجارب وخبرات "سيسترز غريم" في الإمارات. كان لي الشرف أن تتم دعوتي لأرسم لوحاتي في مواقع مختلفة من الإمارات على مدى الأشهر الثمانية عشرة الماضية بالإضافة الى تلحين موسيقى مستلهمة من طبيعة الإمارات.  تهدف أعمالي الفنية إلى رفع الوعي البيئي وتحفيز حماية الطبيعة كما تصور سلسلة اللوحات الخمسين هذه قصة ملهمة لوطن يعمّ مجتمعه الاتحاد والتعاون والازدهار الحضاري والصناعي".

 

ويتطلع معرض "50 مقابل 50" إلى ترك بصمة وإرث فني يحتفي بخمسين عامًا من الاتحاد والتاريخ الثري والجمال الطبيعي والإنجازات الفريدة لدولة الإمارات. وبهدف إبراز الجوانب الثقافية المتعددة والجديدة للإمارات، سينطلق المعرض بجولة دولية، بعد عرضه الأول في دبي، ليحط الرحال في مدن عديدة منها لندن ونيويورك.

 

وسيتوّج معرض "50 مقابل 50" إطلاق العرض العالمي الأول لفيلم "بنات الريح" من إنتاج "سيسترز غريم" الذي يستعرض اللوحات الخمسين المعروضة في "أوبرا دبي" إلى جانب عرض راقصة الباليه الملكي السابقة بيترا دي ميلو بيتمان، الشريكة المؤسسة لشركة الانتاج "سيسترز غريم"، والفنان المتميز دي بي جاد الذي ساهم في تطوير ألحان المعرض والفنان مدين حمزة ليغنيا باللغتين العربية والإنكليزية.

 

وفي معرض تعليقها على المعرض، قالت بيترا دي ميلو بيتمان: "لقد رأينا في تحدي الوباء العالمي فرصة لتوجيه وتركيز إنتاجنا، ومنذ ذلك الحين نعمل على تطوير طرق جديدة ومبتكرة لتقديم مشاريعنا التي تعزز التفاهم والحوار بين الثقافات والمجتمعات. لقد أتينا إلى دولة الإمارات في العام 2019 لتصميم معرض عربي جديد، وها نحن نظمنا في نهاية المطاف معرض "50 مقابل 50" هذا العام، وهو يجسد كافة تطلعاتنا. نعتزم استخدام إبداعنا لاحتضان التنوع الثقافي وتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية التي نواجهها جميعًا من خلال طرح تجارب إيجابية".

 

وأسست شركة "سيسترز غريم" كل من إيلا سبيرا وبيترا دي ميلو بيتمان في العام 2009، لإنتاج أعمال هادفة ومؤثرة اجتماعيا مدفوعة بقيم المساواة والتنوع. وفي العام 2019، قررت الفنانتان الحائزتان على جوائز عالمية الإقامة بين المملكة المتحدة والإمارات وأطلقتا أول مكتب دولي لهما في دبي لإثراء ثقافتهما حول الإمارة وتجربة العيش فيها.

 

واشتهرت "سيسترز غريم" بالعروض التي تقدم تجارب غامرة فريدة ونابضة بالحياة، مدعومة بمزيج متنوع من الموسيقى الحية والأغاني والرقص. وجابت الشركة العالم وتعاونت مع أسماء معروفة من مختلف أقطار الأرض من جنوب إفريقيا إلى البرازيل وصولاً إلى محاربي الساموراي في اليابان، وذلك بقصد تجسيد قصص جديدة ذات طوابع ثقافية ومجتمعية.


وتميز الثنائي بالوصول العالمي حيث حصلت الفنانتان مؤخرًا على وسام الإمبراطورية البريطانية من قبل صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز تكريما لإنجازاتهما المرتبطة بالتجارة الدولية والقطاعات الإبداعية. وكُرمت سبيرا ودي ميلو بيتمان لتفانيهما والتزامهما في تسليط الضوء على الثقافات المختلفة وتعزيز التفاهم بين الثقافات والاحتفاء بتنوعها من خلال أعلى مستويات الفن.

 

وتشمل أعمال إيلا سبيرا إنتاجات مسرحية موسيقية مباشرة حائزة على جوائز وانتشار عالمي حيث عُرضت في لندن وقصر هامبتون كورت وقاعة ألبرت الملكية وعُرضت أمام العائلة المالكة وأماكن أخرى في العالم لتحصد استحسانًا دولياً. وشاركت سبيرا في تلحين وإنتاج مقاطع فيديو موسيقية عالمية لملايين الأغاني الناجحة على اليوتيوب. بالإضافة إلى ذلك، رسمت سبيرا صوراً لمناظر طبيعية من دول منها الصين وفرنسا وإندونيسيا والبرازيل ولابلاند وألبانيا والمملكة المتحدة وروسيا والبرتغال، وعُرضت أعمالها في ألبانيا مؤخرًا أمام رئيس الوزراء إيدي راما وأدرجت في موسوعة الفن العالمية للبروفيسور فريد هدري ضمن الأعمال الألبانية.

 

وينعقد معرض "50 مقابل 50" من 29 نوفمبر حتى 14 ديسمبر 2021 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً في دبي أوبرا. وتجدر الإشارة الى أن الدخول مجاني للمعرض ولا يتطلّب حجز مسبق.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-