أخر الاخبار

78٪ من المهنيين في لبنان راضون عن حالتهم النفسية، وفقاً لاستبيان بيت.كوم ويوجوف

 


حوالي 7 من 10 مجيبين قيّموا صحتهم العامة بأنها جيدة أو ممتازة

 

 كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، عن معلومات متنوّعة متعلقة بسعادة ورفاهية المهنيين في لبنان ومستويات رضاهم عن حياتهم المهنية والشخصية.

 

ووفقاً للاستبيان، شملت أهم خمسة عوامل تؤثر على مستويات السعادة بشكل عام: انخفاض تكلفة المعيشة (54٪)، وعيش حياة مالية مستقرة (50٪)، وتوافر الخدمات (48٪)، والسلامة العامة والأمن (43٪)، وفرص العمل (41٪).

 

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يهدف استبياننا الأخير لتسليط الضوء على أهم العوامل التي تؤثر على سعادة ورفاهية المهنيين، والتي تساهم بدورها في تمكين الشركات التي تسعى لتحقيق النجاح في سوق العمل الحالي." وأضافت: "أظهرت نتائج الاستبيان بأن توفر فرص العمل والتطور الوظيفي لهما الأثر الأكبر على مستويات السعادة بشكل عام ورفاهية المهنيين."

 

الرضا عن الحياة الشخصية

 

وفقاً للاستبيان، فإن غالبية المشاركين في لبنان راضون عن علاقتهم مع العائلة وحالتهم النفسية (85٪ و 78٪ على التوالي). وشملت عناصر الحياة الشخصية الأخرى التي يشعر المجيبون بالرضا عنها: استقلاليتهم وقدرتهم على اتخاذ قراراتهم الخاصة (77٪).

 

وبدت العوامل المرتبطة بالوضع الصحي من أهم العوامل المساهمة في تعزيز سعادة المجيبين ورفاهيتهم في لبنان، حيث صرح حوالي 7 من 10 مجيبين (68٪) بأن حالتهم الصحية العامة جيدة أو ممتازة.

 

الرضا عن الحياة المهنية

 

يمكن أن تؤثر الخيارات المهنية بشكل كبير على سعادة المهنيين ورفاهيتهم، وقد صرح أكثر من نصف المجيبين (53٪) في لبنان بأنهم راضون عن مستوى الحرية في اتخاذ القرارات في العمل، يلي ذلك الدعم الذي يتلقوه من الزملاء (51٪)، والتقدير في العمل (51٪)، وعدد ساعات العمل (48٪).

 

الرضا عن بلد الإقامة

 

يشعر المشاركون في لبنان بالرضا عن العديد من العوامل ذات الصلة ببلد إقامتهم مثل الطقس المعتدل (69٪)، والقدرة على الحفاظ على علاقات شخصية جيدة مع العائلة والأصدقاء (52٪)، وفرص التواصل والتعرف على أشخاص جُدُد (43٪).   

 

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "أظهر استبياننا الجديد أن توفر فرص العمل والتطور الوظيفي هما من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى سعادة ورفاهية الموظفين. ويتمثل هدفنا الرئيسي من هذا الاستبيان في تقديم الدعم للمهنيين والشركات على حد سواء لخلق بيئة داعمة تعزز السعادة والرفاهية."

 

تم جمع بيانات استبيان "السعادة والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 20 أكتوبر وحتى 15 نوفمبر 2021، بمشاركة 2768 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-