أخر الاخبار

"رايب ان. سي. سي" تشارك في مناقشات معمّقة حول العصر الرقمي والابتكارات التكنولوجية ومنظومة الإنترنت الإقليمية

 



في خطوة داعمة لمسيرة تطوير البنية التحتية لشبكة الإنترنت في المنطقة العربية، انضمّت منظمة "رايب ان. سي. سي" (RIPE NCC) إلى نخبة القادة والخبراء المشاركين في سلسلة من المؤتمرات النوعية التي أقيمت افتراضياً وحضورياً خلال شهر ديسمبر الجاري. وعُقدت "قمة قادة الاتصالات" ومؤتمر "إي-إيج 21" (e-AGE21) و"المنتدى العربي للتنمية والتعاون الرقمي" (ADCDF) بالتزامن لبحث أبرز القضايا الملحّة ذات الصلة بتطوير وحوكمة الإنترنت والارتقاء بالمنظومة الرقمية وتنظيم البيانات، فضلاً عن استكشاف فرص تعزيز التعاون الرقمي. واستعرضت "رايب ان. سي. سي"، باعتبارها السجل الإقليمي للإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأجزاء من آسيا الوسطى، رؤىً معمّقة وبيانات حديثة وتحليلات قيّمة من شأنها المساهمة في دفع عجلة نمو الإنترنت إقليمياً.

 

وشهدَ قطاع الإنترنت في منطقة الخليج العربي نمواً هائلاً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً. وعلى الرغم من أن بعض الأسواق الإقليمية لا تزال في المراحل الأولى من التطور مقارنةً بأجزاء أخرى من العالم مثل أوروبا وأمريكا الشمالية، إلاّ أنّ المنطقة وضعت الرقمنة في مقدمة أولوياتها الاستراتيجية، وخطت خطوات متقدمة على درب تحقيق أهداف التحول الرقمي. وقامت الحكومات بدورها المحوري إلى جانب مقدمي الخدمات الذين كانت لهم مساهمات قيّمة أيضاً. وأدّت إزالة المعوقات التنظيمية إلى تسهيل عمليات إنشاء نقاط تبادل الإنترنت ونشر الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6). وبات مزودو خدمة الإنترنت أكثر قدرة على الحصول على موارد عناوين الإنترنت وإدارة شبكاتهم الخاصة بكفاءة تامة.

 

وأقيمت الدورة الخامسة عشرة من "قمة قادة الاتصالات"، الحدث الأبرز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، تحت شعار "كل ما يتعلق بالشبكات الذكية"، وذلك في 8 ديسمبر الجاري في فندق "إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي". وشكلت القمة منصة مثالية لتعزيز جسور التواصل المباشر بين نخبة الخبراء والرواد وصناع القرار لمناقشة دور التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية وغيرها، خلال مرحلة "كوفيد-19" وما بعدها. وشهد الحدث معمّقة حول موضوعات هامة، أبرزها استراتيجيات تعزيز الدخل من استثمارات البنية التحتية لتقنية الجيل الخامس والبنية التحتية لشبكة الإنترنت ونشر الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت والتحوّل الرقمي والتكنولوجيا الناشئة وغيرها.

 

كما قامت منظمة "رايب ان. سي. سي" أيضاَ بحضور ورعاية الدورة الحادية عشرة من مؤتمر "إي-إيج21" (e-AGE21) الذي أقيم في الفترة بين 13 و15 ديسمبر الجاري تحت شعار "البنية التحتية الإلكترونية للعلوم وما بعدها"، حيث جرى تسليط الضوء على "الشبكات البحثية والأكاديمية الوطنية" (NRENs) المخصصة لدعم احتياجات البحث العلمي والمجتمعات التعليمية والأكاديمية.

 

وركزت الجلسة الأولى التي حملت عنوان "شبكات البحوث والتعليم الوطنية والخدمات والمستقبل"، حول مناقشة الحاجة إلى تشجيع الابتكار والابداع. وأكدت جيرجانا بتروفا، مسؤولة العلاقات الخارجية في "رايب ان. سي. سي" على حاجة مستقبل التوظيف وتحسين المهارات لمواكبة تكامل الحوسبة السحابية وبروتوكولات الإنترنت وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة وغيرها. كما أعربت عن التزام "رايب ان. سي. سي" بمساعدة المختصين والطلبة على تعلم المهارات المطلوبة من خلال تقديم دورات معتمدة في مجالات محددة.

 

كما شاركت "رايب ان. سي. سي" أيضاً في منتدى التعاون والتنمية الرقمي الذي استضافته الإسكوا بالتعاون مع جامعة الدول العربية وجهات فاعلة اخرى، بما في ذلك الاتحاد الدولي للاتصالات ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية وإدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

 

وانضمت "رايب ان. سي. سي" إلى فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الذي استمر لـ 10 أيام والذي شهد العديد من الحوارات السياسية ودعم أهم قضايا التنمية والتعاون الرقمي. حيث ناقشت الجلسة الأولى والتي أقيمت في 16 ديسمبر، الإطار القانوني والسياسي والتنظيمي للنظام البيئي للإنترنت. وسلط الدكتور شفيق شيا، مدير الاتصالات الإقليمي في "رايب إن. سي. سي"، الضوء على التقدم المحرز في لوائح الإنترنت الإقليمية، وكيف قدمت منظمة "رايب ان. سي. سي" دعمها المستمر للحكومات والهيئات التنظيمية في المنطقة، مما ساعدها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول العربية وتعزيز اقتصادها الرقمي.  

 

وفي الجلسة الثانية تم التركيز على "كيفية عمل الإنترنت"، حيث قدمت جيرجانا بتروفا محاضرة حول أساسيات الإنترنت بمشاركة من الشباب والطلبة، لتسليط الضوء على المعلومات الحيوية حول أساسيات الإنترنت، والمنظمات التي تدير الإنترنت وبروتوكولات الإنترنت، ونظام أسماء النطاقات.

 

وشهدت الفعالية الافتراضية مشاركة ويليام جونسون، اختصاصي التصميم التعليمي في "رايب إن. سي. سي". واستعرض جونسون العديد من برامج بناء القدرات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الجهود الأكاديمية وبرامج المختصين المعتمدين التي تقدمها "رايب إن. سي. سي"، حيث تركز برامج منح الشهادات هذه على مساعدة الشباب ومجتمع الإنترنت بشكل عام.

 

وتؤكد منظمة "رايب ان. سي. سي" من خلال المشاركة في هذه الفعاليات على التزامها بالتعاون مع مختلف المنظمات لمواجهة التحديات الرقمية في عالم اليوم. وحافظت "رايب ن. سي. سي"، وعلى مدى السنين، على مهمتها المتمثلة في التعاون مع الأعضاء وأصحاب المصلحة بما فيها الحكومات والهيئات التنظيمية من خلال الشراكة وتزويدهم بالتدريب والأدوات الضرورية والمعرفة اللازمة للتعامل مع القضايا الحالية للتحول الرقمي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -