أخر الاخبار

هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي تعقد "منتدى كهرباء دول مجلس التعاون الخليجي"


 

الطلب على الكهرباء يشهد نمواً بنسبة 6% منذ العام 2016 حتى العام 2021 ويعتبر الأعلى منذ انشاء الحققت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي نمواً مستمراً على الكهرباء بنسبة ستة بالمائة حتى العام 2021م، حيث تم تسجيل عدد من الصفقات في العام 2021م انتجت تداول بلغ قدرة 1,098,602 ميجاوات بين دول مجلس التعاون الخليجي، بقيمة اجمالية تصل ما قيمته (136.46) مليون دولار، ويعتبر الأعلى على الإطلاق منذ العام 2010.

وتأتي هذه النتائج بالرغم من انخفاض توقعات الطلب على الكهرباء بين ثلاثة إلى أربعة بالمائة وبحسب تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية، وهي المنظمة الحكومية الدولية المستقلة، وهو ما يماثل معدل النمو السنوي قبل حوالي عقد من الزمان قبل تفشي جائحة كوفيد-19. ويُعزى ازدياد الطلب في منطقة الخليج إلى ثلاثة أسباب رئيسية تتمثل في استمرار الانتعاش الاقتصادي، وتأثيرات التخفيف من الإجراءات الاحترازية الصحية والتحسن العالمي في أزمة الطاقة.

وفي إطار مساعيها في إجراء المزيد من البحث حول الزيادة المتوقعة في الطلب، تقوم هيئة الربط الكهرباء لدول مجلس التعاون الخليجي باستضافة "منتدى سوق الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي" والذي سيعقد في جناح مجلس التعاون الخليجي بمعرض إكسبو 2020 دبي. ويعتبر هذا الحدث بمثابة منصة استراتيجية لمناقشة التطورات الهامة في أسواق الكهرباء الوطنية والمحلية في جميع أنحاء المنطقة كما يمثل خارطة طريق لتطوير سوق الكهرباء المزدهر في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي تعليقه على الحدث، قال سعادة المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي: "يستضيف منتدى سوق الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي مجموعة من كبار الخبراء في قطاع الكهرباء للتداول حول التحديات التي تفرضها حركة السوق ليصبح أكثر تنظيماً. وإلى جانب ذلك، سيناقش الخبراء قضايا السوق الأخرى بما فيها المشاريع الحالية والتطورات والقوانين الجديدة في السوق وتجارة الكهرباء".

وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى الدكتور محمد الحمد، مدير عمليات السوق، هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وعبد العزيز أحمد المحمود، مدير تخطيط الانتاج لمصادر المياه وتطوير الأعمال، المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماءورياض العمير، مدير عمليات النظام والتحكم في القسم الشرقي، الشركة السعودية للكهرباء، وجاسم محمد عثمان، مدير العمليات التجارية والعلاقات في شركة مياه وكهرباء الإمارات، و"كارلو ديجلي اسبوستي"، شريك في شركة "ايليا جريد انترناشيونال"، ويوسف المروان، عمليات السوق، هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، ودكتور عبد الله العباسي، زميل باحث في مؤسسة دراسات، ومحمد عبد العزيز العطاوي، مدير إدارة نقل الكهرباء، و"ميلوس ملادينوفيتش"، العضو المنتدب لشركة "سيبكس"، وابراهيم البريدي، مدير العمليات الاقتصادية، وفؤاد علي، مدير الشراكات ومخاطر القطاع، دائرة الطاقة في أبوظبي، واحسان شريف، رئيسعلاقات العملاء، هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي،  و"ماري روس"، مدير، مشاريع الطاقة الأفريقية وسلمان العويفي، خبير التداول في الطاقة، "برينسيبل بايير"، المملكة العربية السعودية.

وسوف ينقسم المنتدى إلى أربع جلسات تشمل تطوير أسواق الكهرباء الاقليمية والمحلية في دول مجلس التعاون الخليجي وخارطة الطريق لسوق الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي، وإدارة قدرة النقل في هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي وقوانين السوق والتبادل في دول مجلس التعاون الخليجي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -