أخر الاخبار

هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي تنظّم "منتدى تخزين الطاقة" في دبي

 


تحديات قطاع تخزين الطاقة في العالم على طاولة البحث في الملتقى العالمي الذي تستضيفه دولة الامارات   


 أعلنت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي عن إنعقاد فعاليات "منتدى تخزين الطاقة" وبشراكة استراتيجية مع معهد بحوث الطاقة الكهربائية EPRI، وهو مؤسسة دولية غير ربحية تعمل في مجال بحوث الطاقة. وتستضيف دولة الامارات فعاليات المنتدى على مدى ثلاثة أيام في دبي ويتضمن الكثير من الأنشطة ويهدف إلى استكشاف دور تخزين الطاقة على نطاق الشبكة في تمكين استخدام مصادر الطاقة المتجددة، كعامل رئيسي في مساعي منطقة الشرق الأوسط لتحقيق قطاع طاقة مستدام وخال من الكربون.

 

ويستمر المنتدى حتى يوم 30 مارس الجاري في دبي ويشارك فيه نخبة من كبار الخبراء في قطاع الطاقة والكهرباء، ويتضمن مناقشة القضايا الحيوية التي يواجهها القطاع حالياً بما فيها قضايا التخطيط وتخزين الطاقة.

 

وقد أشار الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي إلى أن "منتدى تخزين الطاقة" 2022 سيقوم بمناقشة مجموعة من خمسة نقاط وتشمل إمكانات تخزين الطاقة في تحول الطاقة، الوضع الحالي للسوق العالمي في تخزين الطاقة، إلى جانب وجود الفرص والتحديات في المجالات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتبادل المعارف والخبرات المكتسبة في تخزين الطاقة وإنشاء خارطة طريق استراتيجية لتطوير وزيادة نمو قطاع تخزين الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المنتدى إلى تزويد المشاركين بفرص التواصل مع كبار مزودي التكنولوجيا وقادة المؤسسات ونظرائهم في القطاع.

 

من جانبه، قال المهندس أحمد الابراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي: "تدرك هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي الدور الكبير الذي يلعبه تخزين الطاقة، في أنظمة الطاقة الكهربائية في العالم. وتماشياً مع ذلك، قمنا بالتعاون مع معهد بحوث الطاقة الكهربائية لتنظيم "منتدى تخزين الطاقة"، والذي يشكل ملتقى استراتيجي لمناقشة آخر المستجدات العالمية في القطاع والابتكارات في مجال تخزين الطاقة إلى جانب الفرص والتحديات".

 

ويتضمن المنتدى الذي سيستمر على مدى ثلاثة أيام جدول أعمال حافل بالأنشطة وتم إعداده بشكل خاص للمشاركين من قطاع الطاقة. ويلقي كلمة الافتتاح الرئيس التنفيذي  لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، سعادة المهندس أحمد علي الابراهيم، وتليه الجلسة الأولى للمنتدى والتي تركز على شرح لتقنية لتخزين الطاقة. وتتضمن أنشطة اليوم الأول كلمة رئيسية عن انجاز قطاع الطاقة المستدام وحلقة نقاش حول الاستدامة في قطاع الطاقة وفعالية خاصة للتواصل الشبكي في اكسبو 2020، دبي. وفي اليوم الثاني، سيقدم المنتدى مناقشات تغطي مستقبل الطاقة في كليفورنيا، وعرض عن سوق تخزين الطاقة العالمي وعرض عن دراسة حالات تغطي التوزيع في المنطقة وإدارة أصول الطاقة وتطبيق الهيدروجين للاتحاد الأوروبي. أما اليوم الثالث للمنتدى، فيتضمن جلسة عن تطور تخطيط نظام الطاقة وتقنيات تخزين الطاقة. وسيختتم المنتدى أعماله بجلسة الختام وحفل غداء للمشاركين.

 

وفي ذات السياق، علّق الدكتور أرشد منصور، الرئيس التنفيذي لمعهد بحوث الطاقة الكهربائية EPRI: "يلتزم معهد بحوث الطاقة الكهربائية في استدامة قطاع الطاقة في العالم. ولذلك قمنا بإبرام شراكة مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي لعقد منتدى تخزين الطاقة". وهذا يمنحنا الفرصة للنقاش حول القضايا الهامة وتحديد التوقعات لمستقبل قطاع الطاقة والكهرباء في المنطقة".

 

يُذكر أن المنتدى يتضمن بعض من كبار خبراء الكهرباء والطاقة والذين أكدوا مشاركتهم في هذا الحدث الهام ومن بينهم "هاريش هاماث"، مدير مصادر الطاقة الموزعة وتخزين الطاقة بمعهد بحوث الطاقة الكهربائية، و"غيب مورتوغ"، مدير قطاع التخزين، مشغل نظام مستقل في كاليفورنيا، وأحمد البلوي، مدير رئيس مجموعة أبحاث الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة، الشركة السعودية للكهرباء، و"غوري سينغ"، نائب المدير العام، وكالة الطاقة المتجددة الدولية، و"فرانك وترز"، مدير شبكة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي للطاقة النظيفة وغيرهم من الحضور.

 

واختتم الابراهيم حديثه قائلاً: "إننا مقدرين وشاكرين للخبراء الذين يشاركون في "منتدى تخزين الطاقة" 2022. وستساعد النقاشات والحوار الذي يدور خلال أيام المنتدى الثلاث أصحاب المصلحة والمؤسسات في جهودهم الرامية لإيجاد حلول موثوقة وآمنة وصالحة للبيئة  لمقابلة احتياجات المنطقة".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -