أخر الاخبار

هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية تعقد ورشة حول الخدمات السحابية على الشبكة الرقمية الاتحادية

 


بحضور 200 شخص من 49 جهة حكومية في الدولة

-        سعيد بالهول: يساعد وجود خدمات حوسبة سحابية متطورة وذات كفاءة ومرونة وسعة عالية على تحقيق التحول الرقمي الكامل

عقدت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ورشة حول الخدمات السحابية على الشبكة الرقمية الاتحادية، شارك فيها أكثر من 200 شخص من 49 جهة حكومية في الدولة. وتطرقت الورشة للخدمات السحابية التي تتوفر من خلال الشبكة، والتي تنسجم مع الخطة الوطنية للحكومة الرقمية وتطلعات الجهات الاتحادية.

وتناولت الورشة أهم الخدمات السحابية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وخدمات العمل عن بعد، والخدمات الأمنية الخاصة بحماية موارد الجهات الاتحادية في الشبكة الاتحادية، وأهم التحديات الخاصة بالسحابة العامة.

كما تضمنت الورشة استعراضاً لمسيرة الشبكة الاتحادية، ودورها المركزي في دعم وتمكين التحول الرقمي الحكومي انسجاماً مع دور الهيئة في هذا السياق، وآفاقها المستقبلية في ضوء خطة التحول الرقمي التي أعدتها الهيئة للمرحلة المقبلة. وتقدم الشبكة حالياً أكثر من 250 خدمة رقمية، مما يسهم في تخفيض النفقات بنسبة 40%، فضلاً عن دورها في تسريع وتيرة العمل، والحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون الأمر الذي يعزز مبدأ الاستدامة البيئية.

وعقدت الورشة افتراضياً وشارك فيها، بالإضافة للجهات الحكومية، ممثلون عن شركات VMware, DELL-EMC, SPL.CO، وهم شركاء الهيئة الاستراتيجيين في تقديم الخدمات السحابية.

وتعقيباً على الورشة قال المهندس سعيد بالهول مدير عمليات الحكومة الرقمية في الهيئة: "إن وجود خدمات حوسبة سحابية متطورة وذات كفاءة ومرونة وسعة عالية يساعد الجهات الحكومية على تحقيق التحول الرقمي الكامل، مما يؤثر إيجابياً على جودة وتنافسية وكفاءة الخدمات التي توفرها هذه الجهات الحكومية لمتعامليها، وهذا يمثل هدفاً مشتركاً لنا جميعاً نعمل عليه من خلال دور الهيئة التمكيني، وتعاوننا المثمر والحثيث مع الجهات الحكومية، وكذلك من خلال شراكاتنا القوية مع القطاع الخاص. كما أن وجود خدمات سحابية متطورة يساهم في تعزيز ثقافة الابتكار لبناء خدمات ومنتجات رقمية تنافس عالمياً، فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة في مجال تقنية المعلومات. من هنا تأتي أهمية هذه الورشة التي شهدت تفاعلاً نشطاً من المشاركين كافة".

وبدوره قال المهندس أحمد سلمان مدير الخدمات السحابية في الهيئة: "تتمثل الأهداف الرئيسية لبرنامج الشبكة الرقمية الاتحادية في الربط وتأمين التكامل بين جميع الجهات الحكومية الاتحادية، وتوفير اتصال مستمر بطريقة فعالة وآمنة بين هذه الجهات، باستخدام بنية تحتية مشتركة ومن خلال تعزيز قنوات التواصل بين مختلف الجهات الاتحادية في دولة الإمارات باستخدام بنية تكنولوجية موحدة وآمنة، وتعمل الحوسبة السحابية على توفير موارد تقنية المعلومات عبر الإنترنت للجهات الحكومية، مثل خوادم ووحدات تخزين وقواعد بيانات وبرمجيات وأدوات تحليل وذكاء اصطناعي، وذلك بهدف جعل الوصول إلى تلك الخدمات أسهل وأسرع وأكثر ملاءمةً من الناحية الاقتصادية".

وناقش المجتمعون الإمكانيات الكبيرة التي توفرها الخدمات السحابية من حيث قدرات الاستضافة والمراقبة وتعزيز تجربة الأداء السحابي، والقدرة على إدارة الخدمات الذاتية، كما تطرقت الورشة إلى أهم القوالب الرقمية وبرامج التشغيل الضرورية وسياسات التحجيم وأنظمة التشغيل وملفات التعريف، هذا وسلطت الورشة الضوء على أهم الإمكانيات التي توفرها الخدمات السحابية في الدولة للمستخدمين مثل ميزات المراقبة والقياس.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-