أخر الاخبار

اجتماع "رايب 84" الافتراضي يبحث تعزيز مرونة الإنترنت والمجتمع

 


خبراء عالميون يناقشون كيفية معالجة التحديات التي يواجهها قطاع الإنترنت

 

 استضافت DE-CIX، المنصة العالمية لخدمات الاتصال البيني وإدارة نقاط تبادل الإنترنت، اجتماع "رايب 84" (RIPE 84) على مدار أسبوع في ألمانيا لمناقشة سبل تعزيز مرونة الإنترنت ومجتمع الاتصالات عن بعد. وشمل الاجتماع مواضيع بحثت في تحديات وفرص نشر الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت  (IPv6)والبنية التحتية للمفتاح العام (RPKI) وبروتوكولات الشبكة والسياسة العامة وتطور أمن الإنترنت.

 

وجمع الحدث الذي أقيم مؤخراً في فندق انتركونتيننتال في العاصمة الألمانية برلين، مجتمع "رايب"، بما في ذلك الهيئات الحكومية الرئيسة والشركات العالمية وخبراء المجال العالميون وموزدي خدمات الإنترنت ومشغلي الشبكات وغيرهم من المعنيين. كما شارك خبراء من جميع أنحاء العالم في اجتماع "رايب 48" عن بعد، مما يدل على أن الاجتماعات الافتراضية باتت هي الوضع الجديد. 

 

وبدأت ميريام كونيه، رئيس منظمة "رايب"، اجتماع "رايب 84" مؤكدة على أن مجتمع "رايب" لا يزال قوياً على الرغم من مرور ما يزيد على عامين من التفاعل الافتراضي بسبب القيود التي سببها "كوفيد-19". كما أشادت بالجهود التي يبذلها مشغلو الشبكات في أوكرانيا وأماكن أخرى للحفاظ على الاتصال بالانترنت خلال فترة الحرب والوباء.  

 

وأكد توماس كينغ، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى DE-CIX، على ضرورة تطوير الإنترنت بشكل مستمر والعمل على رفع زمن الاستجابة، وحثَّ على تبادل الخبرات واعتماد طرق تحقيق الاستفادة المثلى من أحدث التطورات.

 

من جهته، قدم هانز بتر هولين، مدير عام "رايب إن. سي. سي"، لمحة عامة عن جهود المنظمة الأخيرة في الحفاظ على سجلها وتحسين أدواتها وخدماتها، وشارك كذلك أبحاث المنظمة باستخدام هذه الأدوات للنظر في تأثيرات الحرب على الإنترنت في كل من أوكرانيا وروسيا. كما ألقى هولين نظرة على تاريخ "رايب إن. سي. سي" وتطورها في ضوء الذكرى السنوية الثلاثين لتاسيسها.  

 

كما شهد أسبوع الحدث أيضاً الاجتماع العام لـ "رايب إن. سي. سي" والذي أفاد خلاله كريستيان كوفمان، رئيس المجلس التنفيذي، بأن "رايب إن. سي. سي" ستواصل تقديم الخدمات دون انقطاع لأعضائها على الرغم من آثار الحرب وغيرها من المعيقات. كما أوضح كوفمان أن حسابات الأعضاء الأوكرانيين والروس لن تغلق بسبب عدم السداد نتيجة الحرب أو العقوبات المرتبطة بها، وأنه يمكن تأجيل مدفوعاتهم. وشدد هوفمان أنه سيتم التعامل مع جميع الأعضاء على قدم المساواة وأن التزام الدفع ما زال قائماً على الرغم وأن "رايب إن. سي. سي" تبحث في أفضل السبل لدعم أعضائها في المستقبل حين تمنعهم ظروف قاهرة من سداد المدفوعات.

 

واشتمل الحدث الذي استمر لمدة أسبوع على عروض تقديمية عامة وجلسات لمجموعات العمل وجلسة نقاش غير رسمية لذوي التفكير المتماثل حول مواضيع تتراوح من تحديات وفرص نشر الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6) إلى البنية التحتية للمفتاح العام (RPKI) وبروتوكولات الشبكة وتطور أمن الإنترنت والواقع المتغير لشبكات توصيل المحتوى (CDN) بروتوكولات التوجيه ونظام أسماء النطاقات (DNS). كما تم التطرق إلى العديد من الموضوعات ذات الصلة خلال النقاشات المختلفة.  

 

وقال هشام إبراهيم، كبير مسؤولي المشاركة المجتمعية في "رايب إن. سي. سي": "تناقش اجتماعات "رايب إن. سي. سي" أطر العمل والسياسات لوضع خطط البنية التحتية المتكاملة التي تدفع باتجاه تطوير اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة. وبمشاركة خبراء بارزين على مستوى العالم وعقول لامعة من مجتمع مشغلي الإنترنت، قمنا بعقد مناقشات مثمرة حول كيفية تطوير السياسات الحالية لضمان معالجة التحديات الناشئة بشكل تام تماشياً مع التزامنا المستمر بتقديم خبراتنا ومعارفنا لتحسين البنية التحتية الرقمية التي تعد بدورها ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى الدولي."

 

كما شهد الحدث عقد جلسة تفاعلية حول المرأة في مجال التكنولوجيا والتي بحثت في أهمية البيانات في بناء عالم أكثر تنوعاً ومساواة، بالإضافة إلى كيفية الحث على إيجاد مهن أكثر قوة واستدامة وكيفية تخطي مسألة التنوع بين الجنسين لضمان تحقيق الشمول.

 

وأصبحت اجتماعات "رايب" منصة دولية للقادة والخبراء واللاعبين الدوليين ومزودي الخدمات والمشغلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تتيح لهم الفرصة لمناقشة السياسات التي وضعتها "رايب إن. سي. سي" فيما يتعلق بتخصيص موارد الإنترنت. كما شكلت هذه الاجتماعات منصة مثالية لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات الإقليمية والعالمية الناشئة وأفضل الممارسات لتشكيل قطاع تشغيل الشبكات وفقاً لمتطلبات القرن الحادي والعشرين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -