أخر الاخبار

منظمات الإنترنت تعزز حوكمة الإنترنت وتدعم بناء وتطوير البنية التحتية الرقمية في الدول العربية

 


منظمة "رايب إن سي سي" ومؤسسة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (ICANN) وجمعية الإنترنت (ISOC) تستضيف ندوة افتراضية حول دور المنظمات في تطوير البنى التحتية الرقمية ودعم التنمية المستدامة في الدول العربية


 استضافت منظمة  "رايب إن سي سي" ومؤسسة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (ICANN) وجمعية الإنترنت (ISOC) ندوة افتراضية بعنوان "دور منظمات الإنترنت في تطوير القدرات البشرية ودعم البنى التحتية الرقمية للإنترنت في الدول العربية"، وذلك قبل انطلاق المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (World Telecommunications Development Conference) ومبادرة الشراكة من أجل التوصيل  (Partner2Connect) الذين ينظمهما الاتحاد الدولي للاتصالات من 6 وحتى 16 يونيو 2022 في كيغالي، رواندا.

 

وتطرقت الندوة، التي حضرها ممثلين عن الحكومات والهيئات الناظمة العربية، إلى أهمية حوكمة الإنترنت وتنوع الأدوار التي تلعبها منظمات الإنترنت في تطوير القدرات البشرية وتعزيز البنى التحتية الرقمية ودعم التنمية المستدامة في الدول العربية. كما هدفت إلى زيادة الوعي حول أهمية البنى التحتية الرقمية، ولاسيما في ظل الأزمات العالمية والمتغيرات السياسية التي يشهدها العالم، والتي تبرز أهمية دور الإنترنت في حياة المجتمعات واقتصادات الدول.

 

وبدأت الندوة أعمالها بكلمة افتتاحية ألقاها عادل درويش، مدير المكتب الإقليمي العربي لـ "الاتحاد الدولي للاتصالات"، وأكد من خلالها على أهمية رفع مستوى التنسيق والتعاون لتحقيق التنمية المستدامة للإنترنت في المنطقة العربية والعالم.

 

وتحدث فهد بطاينة، مدير أول علاقات إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في ICANN، عن "مؤسسة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (ICANN) والدور الذي تلعبه في منظومة الإنترنت الموسعة، كما تطرق إلى نموذج الحوكمة متعدد أصحاب المصلحة بوصفه السبيل إلى تطوير السياسات، حيث تشارك المؤسسات واللجان الاستشارية المتعددة الداعمة لـ ICANN في عملية تطوير السياسات، بما فيها اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC). إضافةً إلى ذلك، سلط بطاينة الضوء على برامج ICANN لبناء القدرات التقنية وغير التقنية، وعلى رأسها "مدرسة الشرق الأوسط لحوكمة الإنترنت" التي تُعقد سنوياً وتنظمها مع "رايب إن سي سي" و"مجتمع الإنترنت" وغيرها من الجهات.

 

واستعرض شفيق شيا، المدير الإقليمي للسياسات العامة والشؤون الحكومية في "رايب إن. سي. سي" أدوار ومسؤوليات المنظمة، مسلّطاً الضوء على خطتها الاستراتيجية للأعوام 2022 – 2026، والتي تستهدف إشراك المجتمعات، وتوفير شبكة انترنت آمنة، وسجل انترنت مرن، لضمان استقرار العمليات التشغيلية للشركة. وأشار في حديثه إلى مجموعة من المشاريع التي جرى تنظيمها بالتعاون مع حكومات وجهات تنظيمية عربية وشركات إقليمية، إلى جانب الأنشطة مع المنظمات الدولية وغيرها من برامج بناء وتعزيز القدرات. وشدّد على أهمية عقد مثل هذه الندوات الافتراضية بالشراكة مع الحكومات، والرامية لتعزيز استمرارية الحوارات وتبادل الخبرات والأفكار حول محاور متعلقة ببنية الانترنت التحتية وحوكمة الشبكات. كما سلّط الضوء على برامج المنظمة في تمكين ودعم الافراد والمجتمعات والدول العربية النامية من خلال برامج ومبادرات المنظمة والشراكات مع المنظمات الإقليمية والدولية، مثل التحالف مع مبادرة الشراكة من أجل التوصيل (Partner2Connect) الذي أطلقها الاتحاد الدولي للاتصالات.

 

ومن جهته، ناقش حنّا قريطم، المستشار التقني الأول لجمعية الإنترنت، مهمة جمعية الانترنت (ISOC)، وتطرق إلى مشاريع الجمعية الرامية لضمان الحصول على شبكة إنترنت آمنة ومتاحة عالمياً، تماشياً مع استراتيجيتها لعام 2025، إلى جانب مبادراتها وأنشطتها التي تنظمها بالتعاون مع الحكومات، وهيئات تنظيم الاتصالات، والمؤسسات الأكاديمية، والشركات، والأفراد. واستعرض قريطم أيضاً حزمة المصادر والخدمات التي توفرها الجمعية لمساعدة المشاركين في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (WTDC)، وضمان المشاركة الفعالة، بما في ذلك تخصيص موقع إلكتروني وأوراق مرجعية وملخّص للمحاور العديدة التي تمت معالجتها. وفي ختام حديثه، وتحدث قريطم عن مساهمة الجمعية في تحقيق أهداف مبادرة الشراكة من أجل التوصيل . (Partner2Connect)

 

وأبرزت النقاشات الأهمية والدور البارز الذي تلعبه منظمات الانترنت في التنمية المستدامة، واستشراف فرص التعاون مع الحكومات وهيئات تنظيم الاتصالات على مستوى المنطقة. كما سلّطت الندوة الضوء على أهم التحديات الراهنة التي تواجه تطوير الانترنت، بما في ذلك نقص القوى العاملة ورأس المال، وتعقيدات البنية التحتية الرقمية، وغيرها من المحاور التي تقف عائقاً أمام حوكمة قطاع الإنترنت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -