أخر الاخبار

بلدية دبي تنتهي من تحديث مشروع خارطة الأساس وحصر الأصول

 


اطلع سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، على أبرز مشاريع وعمليات مركز نظم المعلومات الجغرافية لعام 2022، وفي مقدمتها مشروع تحديث خارطة الأساس وحصر الأصول الحكومية لإمارة دبي، حيث انتهت البلدية من تحديث المشروع الذي سيغطي جميع مناطق الإمارة.

وقال مدير عام بلدية دبي: "تحرص البلدية من خلال مركز نظم المعلومات الجغرافية، على تقديم الخدمات والخرائط الجيومكانية للشركاء باستخدام أحدث التقنيات، ووفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية المعتمدة، وبما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة".

وأشار مدير عام البلدية، إلى أهمية المشاريع والعمليات والمبادرات الجيو مكانية التي يقوم بها المركز، ومن بينها مشروع خارطة الأساس التي تُحدث بشكلٍ مستمر و​منتظم، وذلك لدورها المهم في تخطيط وتطوير البنية التحتية للإمارة. حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع التي يقوم بها المركز والذي يغطي جميع مناطق الإمارة بدقة تتراوح بين 10 - 15 سم، من خلال الاعتماد على التصوير الجوي وجهاز ستريو ثلاثي الأبعاد "3D PluraView"، أحد التقنيات الحديثة والمبتكرة، والتي تتيح في الأساس شاشات عرض صور ثلاثية الأبعاد مجسمة ودقيقة بأعلى جودة عرض.

 مخرجات المشروع

من ضمن مخرجات المشروع تطوير قاعدة وقاموس بيانات الأصول، والتي سيتم تحديثها عبر الصور الجوية وبالوسائل الذاتية في المركز، وذلك من خلال إجراء المسوحات الميدانية لأصول الشركاء الاستراتيجيين، بغرض حصر وجمع قاعدة البيانات الجيومكانية لها وتحديثها دورياً.

إلى جانب ذلك، وفّرت مخرجات المشروع بيانات مُحدثة لنموذج السطح الرقمي (Digital Surface Model - DSM)، ونموذج التضاريس الرقمي (Digital Terrain Model - DTM) لإمارة دبي، فضلاً عن جمع البيانات الجيومكانية والمسطحات الخضراء باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الجيومكاني.

يذكر أن مركز نظم المعلومات الجغرافية يمتلك من خلال المشروع أول وحدة PluraView” في إمارة دبي، حيث تم تدريب فريق العمل بالمركز على كيفية استخدام التقنية لتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد من الصور الجوية، ووفق قياسات مصححة من أجل إجراء عمليات استنباط البيانات وإدارة جودتها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -