أخر الاخبار

حمدان التعليمية تختتم بنجاح البرنامج الصيفي 2022 للطلبة الموهوبين في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار


 

اختتمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز مؤخراً في مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار التابع للمؤسسة، البرنامج الصيفي للطلبة الموهوبين بهدف تدريبهم وتشجيعهم على توسيع معارفهم من خلال مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي. واستمر البرنامج خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 20 يوليو الجاري، بمشاركة أكثر من 60 طالباً من جميع إمارات الدولة والذين تراوحت أعمارهم بين 11 و17 عاماً.

وبمناسبة اختتام البرنامج الصيفي بنجاح، قال الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: "تحرص مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على تنظيم البرامج التدريبية للطلبة الموهوبين في جميع الفئات العمرية لتحقيق أهدافها في الارتقاء بجودة التعليم وتعزيز الموهبة والابتكار ومواكبة التطور العلمي المتسارع. ويأتي البرنامج الصيفي لمركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار هذا العام في إطار جهود المؤسسة الرامية إلى تزويد الطلبة الموهوبين بأحدث التقنيات العلمية وصقل مهاراتهم وتشجيع الابتكار وتعزيز مهارات التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتواصل الاجتماعي وحل المشكلات. وقد كان البرنامج الصيفي الذي اختتم أعماله اليوم ناجحاً بكل المقاييس في تحقيق الأهداف المرجوة منه".  

وتم تقسيم الطلبة حسب الفئات العمرية والمستوى التعليمي إلى مستويين (أساس وإثراء) ضمن مشروع المسارات التعليمية، واستهدف الطلبة المنتسبين لمركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار. وتضمّن البرنامج ورش عمل لكل مستوى من المستويات، حيث شارك في ورش مستوى أساس أكثر من 30 طالباً موهوباً، منها ورشة تحدي كرة الإلكترونية، حيث تم تدريبهم على استخدام JavaScript والتفكير التحليلي، وفي نهاية الورشة قاموا بخوض تحدي لإحراز هدف حيث تطلّب ذلك الإلمام بالخوارزميات المنطقية. 

 
وشارك في ورشة تحديات روبوت 12 من الطلبة الموهوبين الذين تدربوا على مبادئ مهمة ومتفرعة في هندسة الروبوتات التخصصي، حيث أتيحت لهم فرصة تجربة التقنيات الحديثة والعمل على مشاريع فردية وجماعية في مجال الهندسة بمختلف فروعها. وقام المشاركون بتنفيذ مهام عملية مختلفة قادتهم في تجربة علمية متكاملة تساعدهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

 
أما ورشة عمل السيارة ذاتية القيادة، فقد شارك فيها 12 من الطلبة الموهوبين، حيث تعرفوا على الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل في السيارات ذاتية القيادة وتعلموا كيف تستخدم السيارات ذاتية القيادة الحساسات والكاميرات لتتنقل عبر الطرقات ولتتعرف على البيئة المحيطة، وتم استخدام سيارة zumi كوسيلة عملية.




وفي مستوى إثراء، تم تنفيذ زيارة ميدانية للطلبة الموهوبين بالتعاون مع جمارك دبي إلى مطار دبي الدولي والمقر الرئيسي لجمارك دبي وشارك فيها 30 من الطلبة الموهوبين خلال يومين على التوالي، تعرفوا من خلال الزيارات على الخدمات التي تقدمها الجمارك للمجتمع من خلال عدد من الابتكارات التي تسهل على المسافرين رحلاتهم وكذلك تحقق الأمن والأمان للمجتمع. كما تعرف الطلبة خلال حضورهم ورش متنوعة في المطار بالإضافة إلى زيارتهم لمتحف الجمارك الذي يحتوي على كثير من نماذج العمليات التي تم إحباطها قبل دخولها إلى الدولة. وفي اليوم التاني، قاموا بزيارة جمارك دبي للتعرف على الهيكل التنظيمي والتخصصات والورش التوعوية المقدمة للجمهور وخدماتهم المقدمة للمجتمع والعالم الخارجي. كما اطلع الطلبة على مركز الابتكار والذي يضم عدد من الابتكارات، حيث تم تخصيص فقرة للرد على استفسارات الطلبة ومقترحاتهم.
Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-