أخر الاخبار

العالم بحاجة إلى اعتماد نهج شامل للأمن السيبراني بجميع المنصات

 


ذكر خبيرا تقنية أن ضعف الأمن السيبراني يمثل أحد أكبر المخاطر التي تواجه الشركات في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك حاجة إلى الاستمرار في دعم تطوير المواهب المحلية، واحتضان أعمال الأمن السيبراني، مشيرين إلى أن الأهمية الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية، واعتمادها على الحلول الرقمية على نطاق واسع، جعلاها من بين الدول الأكثر استهدافًا بالهجمات الإلكترونية في المنطقة، على الرغم من تحسن مستوى الأمن السيبراني فيها.

جاء ذلك في تصريحات لكل من عبدالملك آل الشيخ -رئيس شركة التقنية الأمنية-، وأنيل باهنداري، مسؤول شركة arcon، قبيل انعقاد النسخة العاشرة من مؤتمر "فيرتشبورت" لأمن المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022، والذي تستضيفه مدينة الرياض، يومي 6 و7 سبتمبر المقبل.

وقال عبدالملك آل الشيخ إنه على الرغم من احتلال السعودية المرتبة الثانية في مؤشر الأمن السيبراني العالمي الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، بعد الولايات المتحدة بـ99.54 نقطة، إلا أنها -كدول الشرق الأوسط- تحتاج إلى الاستمرار في دعم وتطوير المواهب المحلية، وتطوير حلول الأمن السيبراني المصنوعة في السعودية، والاستمرار في تحسين استعدادها للتهديدات السيبرانية؛ من خلال اتخاذ تدابير عدة مثل: تنفيذ المعايير السيبرانية، والحصول على التأمين الإلكتروني.

ودعا آل الشيخ دول المنطقة والعالم إلى اعتماد نهج شامل للأمن السيبراني عبر جميع المنصات، محذرًا من أن جميع القطاعات معرضة للهجمات الإلكترونية، وأن قطاعات الرعاية الصحية، والمالية، والأدوية، والتكنولوجيا والطاقة كانت الأكثر اختراقًا من غيرها، مشيرًا إلى أن قطاعي النفط والغاز والتصنيع بدول مجلس التعاون الخليجي تعرضا لأكبر عدد من الهجمات.

وحول الخسائر المترتبة عن الهجمات الالكترونية، أوضح أن تقرير شركة IBM حول تكلفة خرق البيانات الصادر في 2022، بيّن أن متوسط تكلفة الاختراق الواحد بالشرق الأوسط بلغ 7.46 مليون دولار، مقابل متوسط عالمي يبلغ 4.35 مليون دولار.

بدوره، أوضح أنيل باهنداري من شركة arcon أن ضعف الأمن السيبراني يعد أحد أكبر المخاطر التي تواجه الشرق الأوسط، وتعد السعودية من بين الدول الأكثر استهدافاً بالهجمات الإلكترونية؛ بسبب أهميتها الاستراتيجية، واعتمادها على الحلول الرقمية على نطاق واسع، مشيرًا إلى أن السعودية سجلت في عام 2020 أكثر من 22.5 مليون هجوم إلكتروني كلفت ملايين الدولارات.

وبيّن أن السعودية اتخذت أكثر الإجراءات صرامة؛ للحد من الهجمات الإلكترونية، وهي واحدة من الدول القليلة التي لديها هيئة وطنية للأمن السيبراني تعمل على تطوير وتنفيذ  استراتيجيات، وبرامج سيبرانية.

واتفق باهنداري مع آل الشيخ في أن جميع القطاعات ليست بمنأى عن الإجرام السيبراني، مشيرًا إلى تزايد المخاطر في قطاعات مثل: الرعاية الصحية، والدفاع، والطاقة، والأدوية، والخدمات المصرفية، والمالية.

وأعرب عن اعتقاده بأن التكلفة الحقيقية للهجمات الإلكترونية لا تُقاس بالأرقام، إذ يكون لها تأثير كبير على الأمن القومي، وسمعة الشركات التي تتعرض للهجمات.

يُذكر أن مؤتمر أمن المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعدّ أحد أهم مؤتمرات الأمن السيبراني التي تستهدف المتخصصين والقادة في هذا المجال؛ للسماح لهم بالتعلم، والمساهمة، ومشاركة خبراتهم، ومعارفهم؛ مما يسهم في تعزيز نمو القطاع في المنطقة.

ويمكن للمهتمين بالقطاع التقني التسجيل في المؤتمر والحضور من خلال الرابط التالي:  https://register.menaisc.com/user-registration/register

تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Hana Kareem
    Hana Kareem 1 سبتمبر 2022 في 12:50 ص

    هل تحتاج إلى قرض عاجل لسداد ديونك؟
    هل حُرمت من القرض من قبل من البنوك؟
    هل تحتاج إلى قرض عاجل لبدء عملك؟
    هل تحتاج إلى قرض عاجل لتوسيع عملك؟

    يرجى الاتصال بنا اليوم في Tracy Finance Firm نحن نقدم جميع أنواع القروض للأفراد والتجارية ، اتصل بنا الآن للحصول على قرضك العاجل بسعر فائدة 2٪ يرجى التكرم

    تواصل معنا عبر التفاصيل أدناه:
    البريد الإلكتروني: [email protected]
    واتس اب: 918448747044+

    شكرًا.

    إرسال ردحذف
    • Mr Hussain
      Mr Hussain 15 سبتمبر 2022 في 4:36 م

      أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: [email protected] نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

      إرسال ردحذف
      • Ali Mutairi M
        Ali Mutairi M 16 سبتمبر 2022 في 3:02 م

        مرحباً بالجميع ، أنا علي المطيري. انا من الكويت. رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرض من فرع يونيكريديت بإيطاليا. بصراحة ، اعتقدت أنها عملية احتيال ، ثم قررت تقديم طلب بناءً على توصياتهم. قبل أيام قليلة ، أكدت في حسابي المصرفي الشخصي مبلغ 25،000.00 دينار كويتي الذي تقدمت بطلب للحصول عليه. هذه أخبار جيدة حقًا وأنا سعيد جدًا لأنني أنصح جميع أولئك الذين يحتاجون إلى قرض حقيقي والذين هم على يقين من سدادهم للتقدم من خلال بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393509811524. هناك مقرضون مخلصون للقرض! إنهم قادرون على إقراضك قرضًا. البريد الإلكتروني للاتصال: [email protected]
        واتس اب: +393509811524

        إرسال ردحذف
        • Saleh Al-Hatar
          Saleh Al-Hatar 29 سبتمبر 2022 في 9:40 م

          السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
          لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
          تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: [email protected]
          واتس اب: +393509811524

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -