أخر الاخبار

استبيان يكشف أن 66٪ من أصحاب العمل في المنطقة ينوون تعيين موظفين جدد في عام 2023!

 


 قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بإطلاق مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من أجل قياس مستوى توافر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً. ومن المثير للانتباه، قال ثلثي أصحاب العمل (66٪) في المنطقة بأنهم يخططون لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.

المهارات والمؤهلات الأكاديمية والوظائف الأكثر طلباً

تعتبر وظائف المحاسب (17٪) ومدير المبيعات (14٪) وتنفيذ المبيعات (14٪) أكثر الأدوار طلباً عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ومن المثير للاهتمام، برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (62٪) كأكثر المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل لدى المرشّحين، يليها القدرة على العمل ضمن فريق (42٪)، والقدرة على العمل تحت الضغط (37٪)، بالإضافة إلى المهارات القيادية (35٪)، والنزاهة/ الصدق (34٪).

أما بالنسبة للخبرات، فقد صرح 35٪ من المجيبين أنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بمهارات إدارية (القدرة على إدارة فريق)، بينما قال 29٪ أنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق، في حين يبحث 26٪ عن مرشّحين ذوي الخبرة المتوسطة.

كما تعتبر شهادات إدارة الأعمال (25٪) والهندسة (21٪) والتجارة (20٪)، المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في المنطقة.

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: " يتطلع غالبية أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى زيادة عدد القوى العاملة من خلال اتباع نهج يتمحور حول الموارد البشرية. وتظهر البيانات ضرورة تركيز المهنيين على تطوير المهارات المطلوبة في السوق مثل التواصل والعمل الجماعي، مع ضرورة تركيز الشركات على توفير فرص التعلم للموظفين الذين يفتقرون إلى مثل هذه المهارات، واتخاذ خطوات لتعزيز قدرات الموظفين ذوي الكفاءة وتطوير مهارتهم باستمرار."

اتجاهات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تبدو أجواء التوظيف إيجابية عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يخطط ثلثي أصحاب العمل (66٪) لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.

كما ستقوم 50٪ من الشركات التي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة، بتوفير 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 20٪ بتوفير حوالي 6 إلى 10 شواغر.

 

وتصدر قطاع استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال/ الاستشارات الإدارية (84٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليه التجارة/التجزئة (82٪)، والسلع الاستهلاكية/ السلع الاستهلاكية سريعة التداول (81٪).

القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية (32٪)، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (27٪)، والعقارات/ البناء/ التطوير العقاري (25٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات. من ناحية أخرى، برز قطاع الخدمات المصرفية/ المالية كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (32٪)، بينما برز قطاع الإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة كالأكثر جذباً للخريجين الجدد (32٪) وللكفاءات النسائية (37٪).

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "تتزايد الحاجة لتوظيف العمالة الماهرة في القطاع الخاص، حيث تستمر الشركات متعددة الجنسيات في إظهار أعلى احتمالية للتوظيف على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي الوقت نفسه، يبحث أصحاب العمل عن المهنيين الذين يمتلكون كفاءات ومهارات معينة مثل التواصل والعمل الجماعي والقدرة على العمل تحت الضغط، للتمكن بالتالي من تشكيل الفرق القادرة على مواجهة التحديات واستغلال الفرص المتاحة حالياً وتلك التي ستتوفر في المستقبل."

تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 9 يونيو وحتى 1 أغسطس 2022، بمشاركة 889 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -