استبيان بيت.كوم: عام 2023 هو بمثابة نقطة تحول بالنسبة لحوالي 6 من 10 مهنيين عاملين!

أخر الاخبار

استبيان بيت.كوم: عام 2023 هو بمثابة نقطة تحول بالنسبة لحوالي 6 من 10 مهنيين عاملين!

 


2023 هو عام الفرص للمهنيين في لبنان! 

الحصول على وظيفة جديدة (58٪) وتعلم مهارات جديدة (53٪) هما من أهم الأهداف المهنية التي يسعى لها الأشخاص في لبنان خلال العام المقبل

 أجرى بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، استبياناً جديداً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بهدف معرفة التطلعات الشخصية والمهنية للأشخاص في المنطقة، وفهم تصوراتهم تجاه وظائفهم وبيئة العمل بشكل عام. وقد كشف الاستبيان الذي حمل عنوان "التطلعات المهنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" أن حوالي 6 من 10 مهنيين (58٪) في لبنان لديهم توقعات إيجابية تجاه العام المقبل.

طموحات مهنية غير محدودة

أشار 52٪ من المهنيين في لبنان إلى أنهم قاموا بتحديد عدة أهداف مهنية لأنفسهم، حيث برزت أهمها العثور على وظيفة جديدة (58٪)، وتعلم مهارات جديدة (53٪)، والحصول على راتب أعلى (49٪).

وعلى صعيد التطور الوظيفي، يعتقد ثلاثة أرباع المشاركين (75٪) بأنهم مؤهلون لشغل مناصب وظيفية أعلى، فيما قال حوالي النصف (44٪) أنهم على استعداد للانتقال إلى قسم أو مجال خبرة آخر لتعزيز مسيرتهم المهنية.

وعلى صعيد آخر، صرح 35٪ من المهنيين في لبنان أنهم على استعداد للانتقال إلى قطاع وظيفي مختلف تماماً لتحقيق أهدافهم.

خصائص الوظيفة المثالية

برز الراتب والمزايا (72٪)، وفرص النمو الوظيفي (43٪)، والتوازن الأفضل بين الحياة المهنية والشخصية (30٪) كأهم 3 سمات للوظيفة المثالية بحسب المهنيين في لبنان.

ومن المثير للاهتمام أن المشاركين في الاستبيان يفضلون العمل لدى شركة (46٪) على العمل لحسابهم الخاص (36٪).

من ناحية أخرى، تمثلت الأمور التي تدفع المهنيين للبحث عن عمل في لبنان، في الرغبة في التعلم المستمر واكتساب الخبرة (بحسب 67٪ من المشاركين)، تليها الرغبة في كسب المال (66٪)، والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع (45٪)، وتحقيق الاستقلال المادي (42٪).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يواجه المهنيون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجموعة من التحديات في ظل الأزمة التي سببتها الجائحة. ومن المثير للاهتمام أن معظم المشاركين لديهم توقعات إيجابية تجاه المستقبل ومصممون على تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم المهنية. ويسلط هذا الاستبيان الضوء على آراء المهنيين المتعلقة بوظائفهم الحالية وتطلعاتهم الوظيفية والتحديات التي تواجههم".

مستويات التحفيز في مكان العمل

فيما يتعلق بمستويات التحفيز، أفاد حوالي 7 من 10 مشاركين (67٪) بأنهم يشعرون بالتحفيز في العمل. ويرتبط توفر المرشدين والموجّهين بتعزيز مستويات التحفيز في العمل، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في النتائج، حيث أفاد أكثر من 3 من 10 مشاركين (32٪) بأن لديهم إما مرشد أو شخص يحتذون به في حياتهم المهنية.

وعندما سُئلوا عن العوامل التي قد تزيد من مستويات تحفيزهم في مكان العمل، اختار 66٪ الراتب العالي والمزايا، يليه التوازن الأفضل بين الحياة المهنية والشخصية (43٪) والتعبير عن قدراتهم الإبداعية (40٪).

الطموحات الشخصية المستقبلية

تمثلت أهم الأهداف الشخصية للمهنيين خلال العام المقبل في ادخار المزيد من الأموال (63٪)، والسفر (53٪)، وشراء عقار (41٪)، بالإضافة إلى تمضية المزيد من الوقت مع العائلة (30٪).

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يُبرز هذا الاستبيان توجهات المهنيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتطلعاتهم المستقبلية. وكي يتمكن أصحاب العمل من تحسين عملية التوظيف في شركاتهم وجذب أفضل الكفاءات، ينبغي عليهم معرفة التطلعات والأهداف التي يسعى المهنيون لتحقيقها".

تم جمع بيانات استبيان "التطلعات المهنية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 أغسطس وحتى 5 سبتمبر 2022، بمشاركة 2,068 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -