إذا كنت تخاف على بياناتك في مراكز الصيانة .. سامسونغ تقدم لك الحل

أخر الاخبار

إذا كنت تخاف على بياناتك في مراكز الصيانة .. سامسونغ تقدم لك الحل

 


يخاف معظم مستخدمي الهواتف الذكية من إمكانية وصول أحد إلى البيانات الشخصية كالصور أو الحساب البنكي المسجل على الهاتف وغيرها، خاصة عند وضع هاتفهم في "الصيانة"، إذ يضطر الغالبية إلى ترك هواتفهم لمدة طويلة.

 

يلجأ البعض إلى تفريغ الهاتف من كل المعلومات، لكن هي الأخرى ليست سهلة، فبإمكان أي شخص متعمق في مجال البرمجيات أن يستعيد البيانات المحذوفة من الهاتف، لهذا قد تكون الخاصية الجديدة في هواتف سامسونغ الحل لهذه المشكلة.

 

حماية البيانات الشخصية خلال الصيانة دون حذفها 

أعلنت شركة سامسونغ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عن إطلاق ميزة الخصوصية الجديدة الخاصة بوضع الصيانة "Maintenance Mode" وذلك بهدف حماية أجهزة المستخدمين من التجسس على المعلومات الشخصية الموجودة بالهاتف.

 

وأضافت الشركة أن الإطلاق العالمي لميزة وضع الصيانة لبعض أجهزة غالاكسي الموجودة حالياً، تأتي بعد الوضع التجريبي الناجح لهذه الخاصية في كوريا الجنوبية، وأيضاً بالصين بعد الإصدار التجريبي للخاصية خلال الشهر الماضي.

 

وأوضحت سامسونغ أن وضع الصيانة يمكن أن يريح مستخدمي هواتفها من القلق الذي ينتابهم عندما يقومون بإعطاء هواتفهم أو أجهزتهم الشخصية لمحلات الصيانة، خاصة في حال عدم معرفة صاحب المحل.


هذه الخاصية تسمح لهم بحظر الوصول إلى المعلومات الشخصية مثل الصور أو الرسائل أو جهات الاتصال، وحسب "News Trend Detail" قال سوينغون شين، نائب رئيس فريق الأمان لدى Mobile Experience Business من سامسونغ: "حياتنا كلها على هواتفنا، ويشمل ذلك معلومات بطاقات الائتمان، والصور العائلية. ومع وضع الصيانة، فإننا نمنح مزيداً من الطمأنينة بأن مستخدمي غالاكسي يمكنهم الحفاظ على خصوصيتهم، حتى لو سلموا هواتفهم إلى شخص ما".

 

وأضاف شين: "هذا فقط أحدث مثال على جهودنا المستمرة لتقديم طرق جديدة لجعل الناس يشعرون بالأمان والسيطرة، حتى يتمكنوا من اكتشاف تجارب جديدة للأجهزة المحمولة وهم مرتاحو البال ومدركون بأننا نساندهم".

 

بيانات آمنة وحساب مستخدم منفصل 

حسب سامسونغ، يعد وضع الصيانة طريقة لإنشاء حساب مستخدم منفصل حينما يُسَلَّم الجهاز بهدف إصلاحه؛ إذ يتمكن المستخدمون من تشغيل الوظائف الأساسية دون التمكين من الوصول إلى أي معلومة شخصية.

 

كل ما يحتاجه المستخدم لتفعيل الخاصية هو تحديد وضع الصيانة في قائمة العناية بالبطارية والجهاز "Battery and Device Care" داخل الإعدادات، ومن ثم إعادة تشغيل الهاتف الذكي أو جهاز التابلت.

 

بعد تشغيل الجهاز ستُقَيَّد جميع المعلومات الشخصية بما فيها ألبوم الصور والمستندات والرسائل، إذ ما إن يشتغل وضع الصيانة لن يتمكن الشخص المكلف بصيانة الهاتف من استرداد التطبيقات المثبتة من قبل المستخدم أيضاً.

 

تحذف هذه الخاصية البيانات والحسابات التي أنشئت خلال فترة الصيانة أيضاً بشكل تلقائي مباشرة بعد خروج صاحب الهاتف من وضع الصيانة الذي قام بتشغيله من قبل.

وأشارت سامسونغ إلى أن أجهزة غالاكسي محمية بواسطة نوكس Knox التابعة لها، وهي منصة أمان من الدرجة الدفاعية، التي توفر نهجاً متعدد الطبقات للحماية، ومن خلال التعاون المفتوح مع شركاء الصناعة الموثوق بهم، يمكن اكتشاف أي تهديدات محتملة وتحييدها بسرعة أكبر.

 

وأكدت الشركة أنه بفضل ميزات الأمان البرمجية والاعتيادية التي توفرها في أجهزتها، يمكن للمستخدمين التيقن من خصوصيتهم، إذ تتيح أجهزة سامسونغ، وخاصة غالاكسي منها، قدرات التحكم والشفافية.

 

ميزات نظام الأمان الخاصة على سامسونغ 

 

نشرت شركة سامسونغ العديد من الميزات الخاصة بنظام الأمان المتوفرة على هواتفها الجديدة، من بين هذه الميزات:

 

لوحة الأمن والخصوصية "Security and Privacy Dashboard" أي يمكن لمستخدم هاتف سامسونغ أن يستخدم لوحة الأمان والخصوصية في حالة كان يريد تشغيل هاتفه أمام شخص لا يأتمنه.

 

 خاصية مدير الأدوات "Permission Manager" إذ تسمح هذه الخاصية لصاحب الهاتف بإعطاء بعض الأذونات (Access) في الهاتف دون غيرها عند استخدام هاتفه من قبل شخص آخر، قد تكون هذه الخاصية مناسبة أيضاً لحظر بعض المنصات على الأطفال على سبيل المثال. 

 

وأشارت سامسونغ إلى أنها تعمل باستمرار على تقييم طرق جديدة للحفاظ على سلامة المستخدمين والدفع نحو إيجاد طرق جديدة لها. 

ففي عام 2021، أطلقت الشركة ميزة Knox Vault، التي تعزل المعلومات الأهم عن باقي الجهاز، وفي وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول، كشفت الشركة عن Knox Matrix، وهي رؤيتها للمستوى التالي من الأمان عبر أجهزة متعددة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -