"الاقتصاد" تُطلق برنامج "هاكاثون السياحة" لتعزيز كفاءة القطاع السياحي من خلال التدريب على المهارات الإبداعية والحلول التكنولوجية المتخصصة

أخر الاخبار

"الاقتصاد" تُطلق برنامج "هاكاثون السياحة" لتعزيز كفاءة القطاع السياحي من خلال التدريب على المهارات الإبداعية والحلول التكنولوجية المتخصصة

 


>> بن طوق: القطاع السياحي يشهد تطوراً مستمراً في الدولة وحقق مستويات نمو قوية وقياسية.. والبرنامج يصب في تعزيز المهارات الريادية للكوادر الشابة

 

·       البرنامج يتضمن ورش عمل تدريبية لتشجيع الطلاب على الابتكار واكتساب المهارات القيادية

·       الاقتصاد تدعو طلاب الجامعات للتقديم في البرنامج والمسابقة من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/3yehsaR

·       إغلاق باب التقديم في بداية شهر نوفمبر.. والإعلان عن الفرق الطلابية الفائزة بالمسابقة خلال النصف الثاني من شهر نوفمبر القادم

 

أطلقت وزارة الاقتصاد برنامج "هاكاثون السياحة" Tourism TechGen بالتعاون مع عدد من الجامعات الوطنية والهيئات السياحية و شركاء القطاع السياحي بالدولة ، وبالشراكة مع منصة بلاج آند بلاي العالمية المختصة بتنمية الابتكار، حيث يتضمن الهاكاثون برنامجاً تدريبياً ومسابقة لتطوير وتدريب الكوادر الشابة والناشئة من طلاب الجامعات في الدولة على مهارات ريادة الأعمال السياحية، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع واكتساب المهارات القيادية، ونشر الوعي لديهم بأهمية قطاع السياحة كداعم أساسي لاقتصاد الدولة، وتطوير مهاراتهم في مجال عرض الأفكار الإبداعية، وإمدادهم بالحلول الرقمية والتكنولوجية التي تساعدهم على بناء مشاريع ريادية ناجحة.

وفي هذا الصدد، قال معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد: "حققت دولة الإمارات خطوات واسعة في القطاع السياحي، باعتباره قطاعاً حيوياً ورافداً رئيسياً لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، حيث يشهد هذا القطاع تطوراً مستمراً في الدولة، وسجل مستويات نمو قوية وقياسية خلال المرحلة الماضية، بما ساهم في بناء منظومة سياحية متكاملة وراسخة، جعلت الإمارات في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، وساهمت في إبراز ريادتها في المؤشرات التنافسية العالمية والإقليمية".


وأضاف معاليه: "يأتي البرنامج ضمن جهود ومبادرات الوزارة لدعم فرص مشاركة الكوادر الوطنية الشابة في الأنشطة والمشاريع السياحية بالدولة، وتعزيز المكانة الحيوية للقطاع السياحي كعنصر رئيسي وحيوي في جاذبية الأعمال والاستثمارات للدولة ومساهم فعّال في نمو الاقتصاد الوطني، وسنعمل مع شركائنا المحليين والدوليين من خلال هذا البرنامج على تزويد أبنائنا من طلاب الجامعات بمهارات المستقبل في المجال السياحي، وابتكار وتطوير أعمال ريادية ناجحة، وتوفير كافة الممكنات والفرص التي تعزز من مساهمتهم وانخراطهم في هذا المجال، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، ومستهدفات ومبادئ الخمسين، وبما يعزز مكانة الإمارات على خريطة السفر والسياحة العالمية".

ومن جانبه قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: "تشكل هذه الشراكة خطوة مهمة نحو مساعينا لتقديم خدماتنا بصورة تواكب أحدث التطورات التقنية والرقمية، بما يستجيب لتطلعات المتعاملين، لاسيما الشباب منهم، من خلال إشراكهم مع أصحاب القرار والمعنيين في عملية تطوير المجتمع ورفع مستوى رفاهيته".

وأضاف: "من خلال الاستفادة من الأفكار الإبداعية التي سيقدمها طلبة الجامعات والخريجون الجدد في هاكاثون هذا العام، ودمجها مع الخبرات الكبيرة التي تملكها الهيئة، سنكون قادرين على تحويل الأفكار الملهمة إلى مشاريع مستدامة تخدم مجال السفر والضيافة للعديد من الأعوام المقبلة، كما تستهدف الهيئة عبر هذا الهاكاثون تنمية مهارات الشباب والطلاب المشاركين وصقلها، وتزويدهم بالمعارف اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية بنّاءة، ليساهموا مستقبلاً في عملية مسيرة التنمية الشاملة التي تتوجه اليوم بخطوات واضحة وتفاؤل كبير نحو التحوّل الرقمي والذكي في مختلف القطاعات الحيوية بإمارة الشارقة خصوصاً والدولة عموماً بما يخدم رؤى القيادة الرشيدة وينمّي مساهمات الشباب ويدعم الابتكارات الوطنية مما يثري اقتصاد البلاد ويحقّق استدامته".

ومن جهته قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: "يسعدنا أن نكون شريكاً في برنامج هاكاثون السياحة، والذي يمثل فرصة مهمة لتشجيع الأفكار الريادية في مجال السياحة، وتوفير التوعية والدعم للطلاب والمواهب الشابة الذين يمتلكون حلولاً ابتكارية تعزز من تنمية صناعة السفر والسياحة في إمارة رأس الخيمة وفي دولة الإمارات". مشيراً إلى أن البرنامج يأتي انسجاماً مع رؤية إمارة رأس الخيمة في دعم بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة، خاصة أن الإمارة تعد واحدة من أسرع الوجهات السياحية نمواً في المنطقة، وتتبنى رؤية طموحة فيما يخص تنمية قطاع السياحة خلال الخمسين عاماً المقبلة، وأن المرونة والاستباقية والابتكار تمثل مبادئ راسخة لدى الإمارة، والتي تسهم في تحفيز رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال السياحة على تحقيق المزيد من الإبداع والابتكار. 

قال سعيد عميدي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بلاج آند بلاي: "يهدف الهاكاثون بشكل رئيسي إلى توفير منصة لدعم شباب الإمارات والارتقاء بمهاراتهم، وتمكين قطاع السياحة الوطني من تطوير خدمات مبتكرة ترتقي بكامل المنظومة السياحية. كما يتيح لنا الهاكاثون فرصة مهمة للتواصل مع المواهب الشابة الذين يطورون حلولاً متميزة من شأنها أن تصبح جزءاً لا يتجزأ من هذه المنظومة. ونحن في شركة بلاج آند بلاي الشرق الأوسط، نجدد التزامنا بدعم ورعاية مثل هذه الفعاليات التي تساهم بشكل مباشر في استقطاب المواهب الجديدة وتوفير الحلول الذكية".

ومن جانبه قال قال محمد عبدالله الزعابي، الرئيس التنفيذي لميرال: "يسرنا دعم وزارة الاقتصاد وشركة بلج آند بلاي الشرق الأوسط في إطلاق برنامج "هاكاثون السياحة" كمبادرة مهمة للارتقاء بقطاع السياحة من خلال التدريب على المهارات الإبداعية والحلول التكنولوجية المبتكرة. وكجزء من التزامنا بتنمية المواهب الوطنية وتشجيعها للانضمام إلى قطاع الترفيه والاستجمام، فنحن نتطلع للعب دور أساسي في هذه المبادرة المهمة. نواصل اليوم تعزيز شراكاتنا مع الهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص لدعم تحقيق رؤية الحكومة الرشيدة في مجال التنمية والتنوع الاقتصادي من خلال احتضان المواهب الوطنية الشابة وتطويرها".

وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: "بصفتنا الناقل الوطني لدولة الإمارات، فإن تمكين الشباب والارتقاء به هو محرك رئيسي في تكوين جيل المستقبل من رواد الأعمال والمبتكرين وقادة القطاع. يسرّ الاتحاد أن تدعم الهاكاثون الذي تنظّمه وزارة الاقتصاد والذي سيتيح للطلاب فرصة تطوير حلول مبتكرة للمساعدة في تنمية وتطوير قطاع السياحة. متمنياً لهم النجاح والريادة وأتطلع قدماً إلى رؤية أفكارهم مطبّقة على أرض الواقع".

ويتضمن برنامج Tourism TechGen مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين بالقطاع السياحي، أبرزها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبى، هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، وكليات التقنية العليا، وشركة الاتحاد للطيران، و مجموعة أدنيك، و جامعة زايد، التى تستضيف الهكاثون فى حرمها الجامعى، إلى جانب منصة بلاج آند بلاي العالمية الرائدة في مجال التطوير والابتكار

ويشتمل البرنامج على توفير مجموعة من ورش العمل للطلاب ويتم من خلالها إكسابهم المهارات التكنولوجية لريادة الأعمال في القطاع السياحة، إضافة إلى فتح قنوات تواصل مباشرة بين الطلاب والمدربين المتخصصين لتطوير أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى نماذج أولية لمشاريع ريادية يمكن تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع، كما يضم البرنامج مسابقة يستعرض فيها الطلاب الأفكار التي تم تطويرها خلال فترة التدريب على لجنة التحكيم، والتي تقوم باختبار الفرق الطلابية الفائزة. 

وتدعو وزارة الاقتصاد الطلاب للمشاركة في برنامج "هاكاثون السياحة" عبر موقعها الإلكتروني https://bit.ly/3yehsaR، علماً بأن فتح باب التقديم بدءً من يوم 10 أكتوبر ، وسيتم إغلاقه في بداية شهر نوفمبر الجاري، على أن يتم الإعلان عن الفرق الطلابية الفائزة بالمسابقة  خلال النصف الثانى من شهر نوفمير القادم.

يذكر أن منصة الابتكار بلاج آند بلاي هي الشريك التقني لبرنامج ومسابقة "هاكاثون السياحة" Tourism TechGen، ومقرها الرئيسي في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمتلك خبرات واسعة في مجال تدريب وتطوير الكوادر البشرية على مهارات الابتكار وريادة الأعمال، كما قدمت العديد من المساهمات لكبريات الشركات في مجال الابتكار المؤسسي وخاصة التحول الرقمي، وتعد من أكبر المنصات المستثمرة في مجال رأس المال المخاطر عالميا، حيث تقوم بنحو 250 عملية استثمار سنوياً.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -