توقعات بوصول المعاملات بقطاع المدفوعات الرقمية إلى 42.25 مليار دولار خلال 2022

أخر الاخبار

توقعات بوصول المعاملات بقطاع المدفوعات الرقمية إلى 42.25 مليار دولار خلال 2022

 




"بيتابس" تستحوذ على 100% من "ديجيتال باي" وتوسع نطاق الدفع الإلكتروني

 

مع النمو الكبير لسوق المدفوعات الرقمية في المملكة العربية، وتوقعات بوصول إجمالي المدفوعات الالكترونية إلى 78.40 مليار دولار بحلول عام 2027، وزيادة التنافس بين الشركات العاملة في القطاع، تتجه شركات عاملة في سوق المدفوعات إلى الاندماج لتوسيع حصصها في السوق، والبقاء في المنافسة.

حيث وقعت شركة المدفوعات (بيتابس)، مذكرة تفاهم، للإستحواذ على حصة 100٪ في شركة "ديجيتال باي" في المملكة العربية السعودية، ما يمهد لإقامة منصة متكاملة في مجال المدفوعات الإلكترونية توفر الحلول الرقمية لشركات التجارة الإلكترونية.

وتتضمن مذكرة التفاهم، قيام "ديجيتال باي" بتقديم خدماتها وحلولها المبتكرة تحت مظلة "بيتابس"، مما يسرّع الوصول إلى جميع شركات التجارة الإلكترونية، والبيع بالتجزئة، ومحلات السوبر ماركت، والمتاجر متعددة الأقسام من هذه الخدمة، والاستفادة من خدمات المنصة.

وسيسمح الاندماج لـ"بيتابس" بأن تستكمل خطتها في تطوير قنوات ووسائل الدفع الإلكتروني وأجهزة نقاط البيع، وتعزيز حضورها في السوق، والتزامها برؤية المملكة 2030.

وتهدف الصفقة إلى دعم وتسريع وتيرة نمو نظام المدفوعات الرقمية،  لمواكبة التطور الرقمي الكبير في المملكة، من خلال حلول آمنة، وموثوقة، وقابلة للتشغيل البيني، ويمكن الوصول إليها من خلال العلامات التجارية الرائدة في مجال البنية التحتية للمدفوعات، مثل: سداد، وسريع، وإيصال، ومدى.

وقال تميم بن عثمان القصيّر، نائب الرئيس الأول للأعمال في شركة المدفوعات السعودية، إن شركة المدفوعات السعودية تسعى إلى تمكين العديد من شركات التقنية، والتأكد من اجتيازها الاختبارات التقنية اللازمة لأنظمة الدفع الوطنية، للتنافس في قطاع المدفوعات الرقمية بمختلف قنواته ذات الصلة بالفوترة والتجارة الإلكترونية أو نقاط البيع وغيرها.

وأضاف القصير، أن شركة المدفوعات السعودية أصدرت خلال الفترة الماضية تصاريح لأكثر من 30 شركة تقنية في مجال المدفوعات لتقديم خدمات دعم التجارة الإلكترونية وعمليات نقاط البيع، مما سيعزز من مكانة وتنافسية قطاع المدفوعات في المملكة، خاصة أن السعودية تلعب دورا رياديا بالمنطقة في دعم نمو قطاع المدفوعات الحيوي والمهم.

من جهته، قال عبد الوهاب الأحمري، رئيس مجلس إدارة شركة (ديجيتال باي)، بصفتنا شركة تقنية مالية مبتكرة تقود المدفوعات الرقمية في المملكة العربية السعودية، فإن الاندماج المقترح مع "بيتابس" سيمكننا من توسيع نطاق الوصول إلى عملائنا والتجار في جميع أنحاء المنطقة، ونرى فرصا غير محدودة في هذا التحالف.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، قال عبد العزيز الجوف - المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيتابس-: "في عقدنا الرقمي، يتمثل هدفنا في أن نكون المعادلة الأولى لمنصة الدفع اللا نهائية التي تسرع اقتصاد المملكة نحو رؤية 2030 فكل تاجر يريد منك حل مشكلته - وكل حل دفع تنظمه بيتابس يَنشأ أساسًا من مشكلة في السوق . نحن نقدم الآن للتجار على جميع الأصعدة منصة واحدة، ولوحة تحكم واحدة لجميع متطلبات معالجة الدفع من الجيل التالي - سواء كانت افتراضية، أو مادية، أو رقمية".

وأضاف الجوف: "إن تجار التجزئة عبر الإنترنت، وفي المحلات، وشركات الاشتراكات، ومنصات البرمجيات، والأسواق، وكل شيء يشملها  سيظفرون بفوائد هذه الديناميكية القوية"،  إذ  يعد الدمج المقترح مع ديجيتال باي انعطافة كبرى في جهود بيتابس لتزويد تجار التجارة الإلكترونية والشركات بمنصة فائقة للمدفوعات لا مثيل لها في فئتها على مستوى المنطقة، ولا يزال تقييم صفقة الاندماج غير معلن.

حيث أن توقعات نمو سوق المدفوعات الرقمية في السعودية تشير إلى أن إجمالي قيمة المعاملات في قطاع المدفوعات الرقمية تصل إلى 42.25 مليار دولار أمريكي في العام الجاري 2022، ومن المرجح نمو قيمة المعاملات بمعدل 13.16% سنويًّا؛ مما ينتج عنه ارتفاع إجمالي المدفوعات الى  78.40 مليار دولار بحلول عام 2027.

وأوضح الجوف أننا نهدف من الدمج إلى زيادة حجم معاملات وإيرادات الشركتين، وتعزيز قبول مدفوعات البطاقات البلاستيكية، والمدفوعات الرقمية، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول، ومدفوعات وسائل التواصل الاجتماعي، وتنسيق الدفع للجيل القادم، حيث سيتمكن عملاء الدفع الرقمي من عبور آلات نقاط البيع إلى تجار بيتابس عبر الإنترنت، كما ستكون بيتابس قادرة على تحويل المزيد من عملاء الدفع الرقمي في المتاجر الفعلية لاستخدام بوابة الدفع والبيع عبر الإنترنت.

وشدد الجوف على أن هذه الصفقة ستساعد في تطوير المدفوعات الرقمية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي، ومن خلال الاستحواذ سنزود التجار بمزيد من الطرق لقبول المدفوعات، وسنمكنهم من خلال طرق الدفع الرقمية التي تدعم أهداف الرؤية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -