جمهورية "بابوا غينيا الجديدة" تعيّن "بلو كربون" الاماراتية لاستثمار غاباتها المطيرة

أخر الاخبار

جمهورية "بابوا غينيا الجديدة" تعيّن "بلو كربون" الاماراتية لاستثمار غاباتها المطيرة

 


بعد سلسلة واسعة من قرارات الحظر الحكومي الذي فرضته جمهورية "بابوا غينيا الجديدة" على شركات القطاع الخاص في العالم لاستثمار غاباتها، قامت حكومة "بابوا غينيا الجديدة" اليوم (الأربعاء 9 نوفمبر الجاري) ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والرياضة بإسناد مهمة تنظيم قطاع الكربون الخاص بها إلى شركة "بلو كربون" الإماراتية والتي تأسست في دبي وفقاً لرؤية الشيخ أحمد دلموك آل مكتوم لدعم مشاريع التخلص من الكربون حول العالم.

يُذكر أن جمهورية "بابوا غينيا الجديدة" قامت مؤخراً بإصدار وقف صفقات ائتمان الكربون الطوعي في محاولة لحماية غاباتها من عمليات الاحتيال الكربوني. وسيتم بموجب الاتفاقية بين الطرفين فحص أي مشاريع مستقبلية من خلال الإطار التنظيمي لشركة "بلو كربون" لضمان الحفاظ على الغابات في "بابوا غينيا الجديدة".

وتتماشى الاتفاقية مع ثقة حكومة جمهورية "بابوا غينيا الجديدة" الكاملة في خبرة "بلو كربون" في وضع وتطوير أطر مشاريع تنظيم الكربون في البلاد. كما يتماشى هذا التعيين مع المصداقية العالمية التي اكتسبتها دبي في قطاع الكربون والاقتصاد الأخضر.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل معالي "دون بولي"، وزير التعليم العالي والبحث والعلوم والتكنولوجيا والرياضة في حكومة "بابوا غينيا الجديدة" والشيخ أحمد دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة شركة "بلو كربون". وتهدف الشراكة إلى وضع إطار عمل واستراتيجيات لتنظيم أسواق الكربون من خلال تدقيق والمراجعة الشفافة لكثافة انبعاثات الكربون في "بابوا غينيا الجديدة". وستتولى "بلو كربون" إجراء البحوث والمبادرات لتطوير مشاريع خفض انبعاثات الكربون في قطاع الغابات في بابوا غينيا الجديدة.

وفي تعليقه على الاتفاقية، قال معالي "دون بولي": "إننا سعداء بالتعاون مع "بلو كربون"، المؤسسة الرائدة في العالم في تعزيز الاقتصادات الكربونية المنخفضة، لوضع إطار تنظيمي للصفقات المستقبلية والحالية المتعلقة بأسواق الكربون. وبالنظر إلى سلسلة الأحداث الأخيرة، كان لابد أن تكون لدينا شراكة مع "بلو كربون" لتصميم إطار عمل قوي لتنظيم سوق الكربون في "بابوا غينيا الجديدة". وإننا واثقون من أن هذا التعاون سيساهم في وضع مشاريع للحفاظ على الغابات في إطار نظام امتثال استراتيجي وعبر نهج شفاف يعود بالمنفعة على دولتنا ومجتمعاتها المحلية".

ومن جانبه، قال الشيخ أحمد دلموك آل مكتوم: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نعمل مع حكومة "بابوا غينيا الجديدة" لدعم امكاناتها التقنية لتخفيض انبعاث الكربون. وسنقوم في "بلو كربون" باستكشاف طرق تسريع انتقال "بابوا غينيا الجديدة" إلى اقتصاد خالٍ من الكربون بالإضافة إلى تكثيف جهودنا العالمية ضد تغير المناخ بتوظيف الموارد الطبيعية في دولة "بابوا غينيا الجديدة"".  

وفي إطار الاتفاقية، ستقوم "بلو كربون" بتوظيف الموارد لإعادة تأهيل والحفاظ على الغابات الموجودة في "بابوا غينيا الجديدة". وإلى جانب ذلك، تقوم الشركة بعمل بحوث أولية ودراسات جدوى ووضع اتفاقيات شراء الحد من الانبعاثات وتأمين تمويل الاستثمار للمشروع. وستقوم "بلو كربون" كذلك بمراقبة وصيانة وحماية الغابات من تدهور الموارد طوال فترة المشروع، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية النظام البيئي للغابات.

وتقدم "بلو كربون" حلولاً عملية لتعزيز الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات الكربونية المتصلة بالطاقة وصولاً إلى صفر كربون بحلول 2050. إلى جانب ذلك، تقوم "بلو كربون" بالعمل على تمكين الأطر التشغيلية للاقتصاد الأزرق والأخضر والتي تحدد الجدول الزمني لتنفيذ اتفاقات المناخ الدولية.

وتعتبر دولة "بابوا غينيا الجديدة" مليئة بالغابات المطيرة، كما أنها تضم أكبر غابات مطيرة في العالم، حيث تساعد هذه الاتفاقية بين الطرفين في جهود الدولة للحفاظ على هذه الغابات المطيرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -