أخر الاخبار

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تختتم فعاليات أنشطتها الابتكارية في شهر الابتكار 2023 "الإمارات تبتكر"



أُختتمت فعاليات برنامج الابتكار الذي نظمته مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار في الفترة من 20 إلى 23 فبراير الجاري تزامناً مع شهر الابتكار 2023 "الإمارات تبتكر".

وتضمّن البرنامج مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة الابتكارية التي استهدفت مختلف الفئات العمرية من الطلاب إلى جانب الموظفين. وقد اشتمل على ورش عمل لطلاب المدارس بالإضافة إلى ورشات تفاعلية استهدفت موظفي المؤسسات الحكومية.

وقال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز : "تأتي مشاركة مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز  في شهر الابتكار انطلاقاً من رسالتها في تعزيز الإبداع والابتكار في كافة المجالات ودعم المواهب وغرس روح التميز والإبداع في أوساط ابنائنا الطلاب في مختلف المراحل الدراسية فضلاً عن شرائح المجتمع ككل، حتى نتمكن من تخريج أجيال مسلحة بالعلم قادرة على أن تساهم بفعالية في رفعة الوطن وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابداع والعلوم والتكنولوجيا".

وأضاف سعادته: "نظمت المؤسسة برنامجاً ابتكارياً حافلاً، ضم العديد من الأنشطة والورش التدريبية التي استهدفت مختلف الفئات العمرية من الموظفين والطلاب. وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً من خلال مساهمته بشكل كبير في نشر المعرفة وتشجيع الابتكار لدى المشاركين على مدى أربعة أيام".  

وأضاف سعادته: "إن شهر الابتكار الذي انتظمت فعالياته المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر كامل تحت شعار "الإمارات تبتكر"، يساهم بشكل كبير في تسليط الضوء على المبتكرين والموهوبين وإبراز إبداعاتهم ونقلها إلى أرض الواقع وتطويرها والاستفادة منها في الحياة اليومية. كما أنه يدعم النهضة التكنولوجية الشاملة ويعزز من روح الابتكار والإبداع في وسط الشباب والطلاب. ويتضح ذلك جلياً في المعارض والفعاليات التي أقيمت خلال هذا الشهر والتي عكست مشاريع وأفكار خلاقة ومميزة".

وتضمنت الفعالية برنامج الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتي كانت عبارة عن برنامج لموظفي الجهات الحكومية حيث ضمّت موظفي شرطة دبي والنيابة العامة ومؤسسة الصناعات الأمنية واستمرت لمدة ثلاثة أيام. وقد أعرب الحضور عن سعادتهم بالمشاركة في هذا البرنامج، كما عبروا عن امتنانهم وشكرهم للمؤسسة على دقة التنظيم والمهنية العالية والمعلومات القيمة والمهارات الجديدة التي اكتسبوها والتي فتحت لهم افاقاً جديدة في عالم التكنولوجيا.

وفي تعليقه على برنامج الروبوتات والذكاء الاصطناعي (Chat GPT) ، عبّر أحد المشاركين عن سعادته وفخره بحضور البرنامج حيث أوضح بأنه فتح أمامه آفاق جديدة ولفت انتباهه للدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في عالمنا الحديث، حيث تعرف على أحدث التقنيات في مجالات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتي أصبحت تدخل في العديد من المجالات في حياتنا اليومية، كما أضاف البرنامج له مهارات جديدة أكّد بأنه سيستفيد منها في حياته المهنية. وأضاف بأنه يتطلع إلى المضي قدماً في هذا المجال وسيسعى لتلقي المزيد من المهارات والمعرفة في مجالات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والاطلاع على المستجدات في هذا المجال الحيوي.

وعبرت المشاركات في البرنامج من موظفات الدوائر الحكومية عن امتنانهن للمؤسسة على التنظيم الدقيق والمعلومات الوفيرة التي تلقتها خلال البرنامج الذي خُصّص لموظفي المؤسسات الحكومية والذي استمر لثلاثة أيام تعرفن خلاله على الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وفي سياق متصل، تعرف المشاركون على التصميم ثلاثي الأبعاد للروبوتات وأساسيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أجزاء الروبوت، وتجميع وبرمجة الروبوت الذي تم تصنيعه، حيث كان البرنامج ممتعاً ومفيداً حيث تعرفوا من خلاله على الكثير من مميزات الذكاء الاصطناعي والتصميم ثلاثي الأبعاد. كما أضاف لهم مهارات جديدة سيستفيدون منها إضافة الى أنه فتح لهم آفاق على تقنيات جديدة يمكنهم تطبيقها والاستفادة منها في مجالات عملهم.

كما تضمن البرنامج برمجة وحدات التحكم للطلبة المتميزين من مختلف مراكز أصحاب الهمم والذي تم بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع. واشتمل البرنامج كذلك التعريف بمنصة شات جي بي تي للذكاء الاصطناعي لموظفي مؤسسة حمدان التعليمية.

وتضمّن البرنامج كذلك شرحاً بمفهوم الروبوتات اللينة soft robotics لطلاب جامعة الشارقة والروبوتات اللينة هي نوع من الروبوتات التي يتم تصميمها والتحكم فيها وتصنيعها من مواد لينة مثل السيليكون والمطاط.

ومن جامعة الشارقة، قال الدكتور أنور حسن: "بدأ التعاون بين جامعة الشارقة وفاب لاب التابع لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للاداء التعليمي المتميز منذ عدة سنوات، حيث ظل يقدم الورش التدريبية للطلاب في مختلف المستويات لتعزيز المهارات العملية للطلاب إلى جانب خدمات إكمال مشاريعهم من خلال توفير مصادر الدعم الفني لاكمال مشاريع التخرج. كما يتلقى بعض الطلاب ورش مهنية لصقل مهاراتهم واكتساب المزيد من المعرفة بأحدث التطبيقات التقنية. كما يقدم فاب لاب ورش احترافية للطلاب والخريجين إلى جانب الدورات المتخصصة حتى ما بعد التخرج وهي جزء من عملية التأهيل المستمر". 

وفي ختام حديثه، أشاد الدكتور حسن بما يقدمه فاب لاب من خدمات قيمة للقطاع التعليمي  والتعاون المثمر والسلس بين المركز ومختلف المؤسسات في الدولة وما يوفره من دورات تدريبية للمؤسسات التعليمية في المراحل المختلفة من جامعات ومدارس تساهم في جودة التعليم وتميزه.

معرض المشاريع الابتكارية

وضمّ برنامج مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز للابتكار "معرض المشاريع الابتكارية"، حيث قدم المهندس وليد الحامدي من مختبر فاب لاب شرحاً عن الأعمال التي تم اختيارها للمعرض الذي احتوى على نماذج من المشاريع والمنتجات المختلفة والتي يستخدمها مختبر فاب لاب الإمارات في تدريب المنتسبين خلال الورش التدريبية على مبادئ التصنيع الرقمي، وجميع المشاريع المعروضة من الأعمال الفائزة في الجوائز والأفكار المميزة.

ومن ضمن المشاريع المتميزة في المعرض كان نظام خروج للطوارئ، والذي يعمل عن طريق حساس للحرائق ويقوم بإرشاد المستخدمين لأقرب منقذ طوارئ عن طريق الإرشادات الضوئية المتعددة الألوان. أما مشروع الذراع الآلي فهو عبارة عن مشروع ذراع آلية ثلاثية الأبعاد وقابلة للطباعة مصممة لتلبية احتياجات أصحاب الهمم الأساسية في مهامهم اليومية، حيث انها تحاكي عمل يد الإنسان وتعتمد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

وكان مشروع المزرعة المائية ونظام الزراعة المائية والذي يعكس نظام آلي يساعد في التغلب على صعوبات الزراعة الآلية ياستخدام تكنولوجيا انترنت الأشياء. ويمكن لصاحب المزرعة من خلالها التحكم في مزرعته وتشغيل مضخات الماء وايقافها خلال وجوده في أي مكان. وكان هذه من الأفكار الفائزة في المسابقة في العام 2022. 

ومن الأعمال المميزة كذلك مشروع روبوت الذكاء الاصطناعي (OSCAR)  وهو عبارة عن روبوت مبني على هيكل بلاستيكي مطبوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد، في حجم إنسان طبيعي، يتضمن وحدة تحكم وحساسات تمكنه من التعرف على الأصوات والرؤية بالإضافة لمحركات ومكبرات صوت تمكنه من الحركة والإجابة على الاستفسارات حيث يمكن استعمال الروبوت في العديد من المجالات مثل خدمة العملاء أو كمساعد شخصي.

ومشروع لعبة مغامرات أو فتى الإمارات وهو عبارة عن لعبة رقمية ومعرفية تدور حول مغامرات في معالم خريطة الإمارات، حيث قامت بتصميمها الخريجة وديمة سالم الدرمكي، والهدف من اللعبة هو نشر المعرفة وتقديم معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال ابراز مدن الإمارات وأهم معالمها التاريخية والحضارية للمساهمة في نشر المعرفة إلى جانب التسلية والمرح. وتخرجت وديمة الدرمكي من كلية الهندسة، قسم المعمار في جامعة الإمارات بمدينة العين، وهي تهوى الابتكار وتصميم مشروعات باستخدام التقنيات الحديثة وتسعى باستمرار لتطوير مهاراتها والاستفادة منها في تطوير مشاريع لفائدة المجتمع. وتشارك بأعمالها في العديد من المعارض التي تقام في دولة الإمارات. وتتضمن عناصر اللعبة المعالم التاريخية والتراثية والسياحية والجغرافية إلى جانب المصطلحات التراثية.

أما الزحلاقة الذكية فهي عبارة عن زحلاقة للأطفال مصممة بإشارات مرور تضاء باللون الأخضر عندما يكون الطريق سالكاً على الزحلاقة، وهي من تصميم طفلة.  

أما جهاز تعقيم اليدين Hand Guard فهو عبارة عن جهاز لتعقيم وتطهير اليدين باستخدام كل من HOCL 45H25 وضوء الأشعة فوق البنفسجية، وقد تم تصنيعه بطريقة عملية لتسهيل استخدامه من قبل الأشخاص.

ومشروع الطاولة التفاعلية وهو عبارة عن طاولة تفاعلية تحتوي على حساس للضوء يتم من خلاله تحسس وجود قطعة فوق الطاولة لمعرفة توفر الطاولة من خلال الضوء الموجود على الطاولة أي أن عند إعطاء ضوء أحمر تكون الطاولة محجوزة وعند الضوء الاخضر تكون الطاولة غير محجوزة.

ومشروع المسافة الآمنة يعمل على استشعار اقتراب الشخص من الشخص الآخر أو موظف الاستعلامات عن طريق حساس للمسافة موجود داخل الجهاز. ويتم إبلاغ الشخص عند تجاوز المسافة الآمنة والتي هي مترين عن طريق مكبر للصوت يعمل باللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة إلى وميض ضوء اللون الأحمر للتنبيه أيضا. ويمكن حمل الجهاز ووضعه في أي موقع عند الحاجة له وهو مصمم خصيصاً لموظفي الاستعلامات أو الاستقبال في الدوائر الحكومية والمراكز التجارية والمستشفيات والفنادق وغيرها من الاماكن التي تتطلب مقابلة المراجعين باستمرار.

واشتمل المعرض كذلك على مشروع عين النار وهو عبارة عن مشروع يتصل بعمل الدفاع المدني والهدف منه عمل تغطية مباشرة لموقع الحريق ببث فيديو مباشر لغرفة العمليات.

واختتم سعادة الأمين العام إلى أن مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز ستختتم أنشطتها لبرنامج الابتكار بإقامة منتدى دولي تحت عنوان "المنتدى الدولي للابتكار في التعليم"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير الجاري بمكتبة محمد بن راشد، والذي سيحضره نخبة من الخبراء من مؤسسات عالمية رائدة في مجال التعليم.

وستتضمن الجلسات الحوارية لملتقى الابتكار في التعليم جلسة حوارية بعنوان المبادرات الدولية في تنمية المعلمين وابداعهم، بالإضافة إلى جلسة تفاعلية بعنوان برنامج التلمذة العالمي إلى جانب تطرقه للعديد من المواضيع الأخرى ذات الصلة.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-