أخر الاخبار

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تعتمد نتائج الدورة الأولى من تطبيق نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي

 


بالتعاون مع مؤسسة EFQM العالمية:

اجتياز 13 مدرسة البرنامج التأهيلي للدورة الأولى ومدرسة الراية تحوز على شهادة البرونز

 أكملت 12 مدرسة من دولة الإمارات العربية المتحدة ومدرسة من دولة قطر الدورة التأهيلية للحصول على شهادة اعتماد نموذج حمدان EFQM التعليمي الدولي هذا العام، بينما حصلت مدرسة الراية بدولة الامارات العربية المتحدة على شهادة اعتماد نموذج حمدان EFQM التعليمي الدولي. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد مؤخراً في مقر مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في دبي والذي ترأسّه سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام للمؤسسة بحضور السيد "راسل لونغميير"، المدير التنفيذي للمؤسسة الاوروبية لادارة الجودة EFQM وأعضاء الفريق المشرف على جائزة حمدان EFQM.

وسيتم تكريم المدراس المشاركة في الحفل السنوي لجوائز المؤسسة الذي سينعقد بداية مارس القادم في دبي.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على أجندة الدورة القادمة لعام 2023 من تطبيق حمدان EFQM والتي تم تصميمها من قبل فريق من المختصين والخبراء الأكاديميين بغية تحسين جودة التعليم والمخرجات التعليمية في المدارس في جميع أنحاء العالم للمساهمة في تعزيز التنافسية. كما يسعى النموذج الى تحفيز التميز والإبداع في منهجية التطوير والتحديث والابتكار التعليمي لمساعدة المدارس على تطوير وتحسين أدائها، لما يعود بالفائدة على العملية التعليمية بكافة عناصرها.

وفي تعليقه على نتائج الدورة الأولى من تطبيق النموذج، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: "يقدّم نموذج حمدان التعليمي إطاراً لتحقيق الأداء المتميز في المؤسسات، كما أن طبيعته الاستراتيجية تجعل منه خياراً مثالياً لمواءمة طموحات المدرسة المستقبلية، مقارنة بالممارسات الحالية وقدرتها على الاستجابة والتحديثات. ويسرنا أن نعلن عن نتائج الدورة الأولى من تطبيق نموذج حمدان EFQM التعليمية العالمية وتحديد أجندة الدورة القادمة من تطبيق النموذج. يأتي هذا في وقت حققت مؤسسة حمدان ومؤسسة EFQM  العالمية تقدماً نوعياً في تمكين جودة التعليم، حيث أن العديد من المدارس في منطقة الشرق الأوسط وخارجها تتبع نموذج حمدان EFQM التعليمي لتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين الضرورية لها. ويهدف نموذج  حمدان EFQM التعليمي العالمي في حث المدارس والمؤسسات التعليمية الى تبني أدوات ومعايير عالمية المستوى لضمان تقديم تعليم أفضل على كافة المستويات من خلال وضع الطلاب على رأس الأولويات وتعزيز الابتكار واستشراف المستقبل".

ومن جانبه، قال "راسل لونغميير"، المدير التنفيذي لمؤسسة EFQM: "إننا سعداء بالإعلان عن نتائج الدورة الأولى من تطبيق نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي.   ويساهم هذا النموذج في دعم الجهود المشتركة بين مؤسسة حمدان ومؤسسة EFQM للارتقاء بالتعليم وتحقيق الابتكار والتميز في تطوير المدارس. كما يساعد نموذج حمدان التعليمي EFQM الذي يستخدم في منطقة الشرق الأوسط وخارجها على تبني أفضل الممارسات التعليمية في العالم من خلال تقديم إطار عملي لتطوير المدارس والمنظومة التعليمية ككل".

 

واستقطبت الجائزة مشاركات العديد من المدارس المحلية والخليجية التي تطبّق نموذج حمدان  EFQM والتي تم اختيار 13 مدرسة منها وتقييم أدائها من قبل فريق التحكيم الذي يضم عدداً من المقيمين المحليين والدوليين. وقد تم دعم المدارس بفريق من الخبراء الذين قاموا بتقديم دورات تدريبية للإجابة على استبيان مبسط وإعداد وثيقة التقديم، والتي تبعها تقييم استغرق يوماً من قبل المقيمين الدوليين الذي قاموا بزيارة المدارس لتحديد الممارسات الجيدة وجوانب القوة وفرص التحسين. وتواصل دعم المدارس من خلال العمل معها لوضع خطة تطوير استعداداً للمشاركة في دورة الاعتماد الكامل.

وقد حصلت مدرسة الراية على 3 نجوم  وشهادة البرونز بعد تقييمها في النموذج الكامل من قبل فريق من المقيمين الدوليين والمحليين والذين قاموا بعمل العديد من المعاينات خلال 5 أيام في المدارس.

وستتم دعوة المدارس التي أكملت دورة التأهيل للمشاركة في اعتماد نموذج حمدان التعليمي العالمي EFQM 2023، حيث سيتم تقييمها مقابل النموذج الكامل من قبل مقيمين دوليين ومحليين معتمدين ومؤهلين.

 ويهدف نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي الذي تم تصميمه من قبل مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال الأكاديمي إلى الارتقاء بجودة التعليم ومخرجاته في كافة أنحاء العالم من خلال إطار عمل يتضمن معايير تقييم وضعت خصيصاً للوصول إلى تجربة تعليمية عالمية متميزة، ولتوفير حلول مبتكرة تساهم في استدامة المنظومة التعليمية.

يُذكر أنه سيتم تكريم جميع الفائزين بجوائز مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في حفل سيعقد خلال شهر مارس 2023 في دبي والذي سيضم الفائزين بكل فئات الجوائز على المستوى المحلي والخليجي والعربي وجوائز الموهوبين الدولية.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-