أخر الاخبار

انطلاق "قمة ألف للتعليم 2023" لبحث مستقبل التعليم في عالم التحول الرقمي

 


أطلقت "ألف للتعليم"، المزود العالمي الرائد لتكنولوجيا التعليم والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، اليوم الخميس 2 مارس 2023، "قمة ألف للتعليم 2023" في متحف المستقبل في دبي. وتهدف القمة إلى تشجيع استخدام التكنولوجيا واستكشاف أحدث الابتكارات التي من شأنها أن تحدث تحولًا في قطاع تكنولوجيا التعليم.  

 

وتجمع القمة التي تقام تحت شعار "مستقبل التعليم في عالم التحول الرقمي"، اختصاصيين وصناع قرار من أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات، بالإضافة إلى عرض أحدث الحلول الرقمية التي يمكن أن تساعد على معالجة التحديات التي تواجه قطاع التعليم، تماشياً مع رؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات في إحداث تحول في نظام التعليم في الدولة من خلال التقنيات المبتكرة. 

 

وتركّز القمة التي تقام على مدار يوم كامل على مواضيع رئيسية في قطاع التعليم، بما في ذلك "مستقبل التعليم"، "التعليم والذكاء الاصطناعي التوليدي"، و"التعلم المشخصن". كما تعرض القمة أحدث حلول الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لمساعدة قطاع تكنولوجيا التعليم على معالجة التحديات السائدة. 

 

قال معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم: "مع التسارع في وتيرة التطور في مجال العلوم وتكنولوجيا التعليم على الصعيد العالمي، تشهد طرق التدريس التقليدية تحولاً في اعتماد الأدوات المبتكرة وتطبيق منهجيات التعليم التفاعلي والتعليم عن بعد. ومن هنا، نلتزم في وزارة التربية والتعليم باعتماد وتطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية والتعاون مع شركائنا لبناء مدّرس رقمي يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتطوير تكنولوجيا التعليم بما يعزز من جودة المنظومة التعليمية في الدولة. هذا وتمتلك دولة الإمارات ثروة من البيانات والمعطيات كنتيجة لاستثمارنا في البنية التحتية الرقمية المستدامة، الأمر الذي عزز من قدرتنا على فهم الآلية المثلى لحصول طلابنا على أفضل النتائج من العملية التعليمية وإعدادهم لسوق العمل الحالي والمستقبلي، إلى جانب مواصلة تقييم أثر السياسات وتحديثها."

 


وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة "ألف للتعليم"، في كلمته الافتتاحية: "أحدثت التكنولوجيا تحولاً ملموساً في مختلف القطاعات، وشهد النظام التعليمي تسارعاً في التحول الرقمي خلال العامين الماضيين بسبب اعتماد التقنيات المتقدمة. وفي ظلِّ التسارع التكنولوجي الكبير، والذي يتمثل في ظهور واعتماد تقنياتٍ جديدة ومتطورة كالذكاء الاصطناعي التوليدي والميتافيرس وغيرها، انتقلت جميع المراحل التعليمية، من التعليم الابتدائي وحتى الثانوي والتدريب المهني والعملي، نحو منصات التعليم الإلكترونية والسحابية.

ونسعى من خلال هذه القمة إلى توفير منصة عالمية يمكن للخبراء وصناع القرار من خلالها الاجتماع معاً لوضع تصور للحلول والرؤى المستقبلية وتطويرها بهدف معالجة التحديات التي يواجهها قطاع التعليم. ونؤكد التزامنا بمسؤوليتنا تجاه الأجيال القادمة ببناء نظام متين ومرن يضمن سهولة الوصول إلى تجارب تعلم متخصصة ومصممّة خصيصاً لتلبية الاحتياجات والتفضيلات الفريدة لكل طالب ويزوِّدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والمهنية." 

 

وتستضيف "قمة ألف للتعليم 2023" مجموعة من الخبراء من مختلف قطاعات التعليم لبحث الآفاق المستقبلية في مجال الاستفادة من الحلول المتطورة تقنياً لتوفير المزيد من التجارب التعليمية المفيدة والمسلّية.

 

قال جيفري كندا، رئيس "Harlem Children Zone": "بصفتها لاعباً رئيسياً في قطاع تكنولوجيا التعليم، تركّز " Harlem Children Zone" للأطفال على استخدام التكنولوجيا لتحسين تعلم الطلاب. سيعزز اعتماد وتنفيذ هذه التكنولوجيا الرائدة تجربة التعلم الفريدة التي يتمتع بها طلابنا من خلال منصة ألف للتعليم. لقد شهدنا عن كثب التأثير الإيجابي لتكنولوجيا منصة "ألف" على طلابنا، وأفخر في إطار فعاليات قمة اليوم بالمساهمة في توفير أحدث الحلول الرقمية المتقدمة. تعمل منظمتنا منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لتزويد الطلاب بإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية، وقد رحبنا بنظام التعليم المبتكر "ألف للتعليم" في مدرستنا في عام 2018. وتستمر شراكتنا الاستراتيجية بالنمو بالتوازي مع جهودنا على مستوى المجتمع لتوفير فرص لتحقيق مستقبل واعد لجميع الأطفال في هارلم. ونتطلع قدماً لما سيحمله مستقبل التعليم من خلال تطبيق التكنولوجيا التحويلية ودفع القطاع إلى الأمام لمواجهة التحديات وإيجاد الحلول."


وأشار جون فامفاكيتيس، المدير الإداري لشركة "Google for Education": "مع استمرار التطوير واعتماد بيئات التعلم الرقمي، تتطلع Google إلى تطبيق أحدث التقنيات المبتكرة في مجموعة منتجاتنا. وتبرز الحلول الرقمية الحديثة التي تم استعراضها في قمة ألف للتعليم اليوم المواهب المذهلة للخبراء والمتخصصين في هذا المجال وتعزز الدافع نحو الفاعلية الرقمية في جميع أنحاء المنطقة. ومن خلال مواءمة منتجاتنا وعروضنا التكنولوجية، سيكون مستقبل التعليم مثمراً وواعداً في إطار عملنا التكاملي."


وأضاف مارك إيست، المدير العام للتعليم، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، مايكروسوفت: "يشرفني أن أنضم إلى قمة ألف للتعليم اليوم لأرى التغييرات الرائدة التي تحدث في مجال تكنولوجيا التعليم. كان التعليم أحد أكثر القطاعات تأثراً خلال السنوات القليلة الماضية، ولعبت Microsoft دوراً رئيسياً في تطوير التقنيات التي تركز على تطويره. لطالما حرصنا على بذل الجهود دعماً لرقمنة التعليم، ويعد تحسين خبرات التعلم في وقت أصبح فيه التعلم الرقمي الآن ضرورة للمستقبل أمراً بالغ الأهمية لجميع المؤسسات التعليمية. نحن نعيش في زمن متسارع التغير، والريادة الفكرية التي نراها اليوم في قمة ألف للتعليم في إطار التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي التوليدي هي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا. سنواصل دفع الحدود للحفاظ على أمان الطلاب عبر الإنترنت وندعم مسيرة إعادة تصور مفهوم التعليم ليواكب المستقبل."

 

ويشارك في القمة أحد أبرز كبار المسؤولين في حكومة دولة الإمارات، معالي أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم بالإضافة إلى شخصيات بارزة وخبراء من بينهم شركاؤنا من "جوجل للتعليم"، "مايكروسوفت" مؤسسة Harlem" Children’s Zone"،"BBD Education”، RICH Learning Global، مندوب شباب دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، ومركز أبوظبي، Global Shapers Community، كما ضمت القمة جلسة حوارية مع نخبة من الشباب المنجزين والمبتكرين من المرحلة المدرسية، الثانوية والجامعية.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-