أخر الاخبار

حوالي ثلاثة أرباع المهنيين في لبنان يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة، وفقًا لاستبيان بيت.كوم ويوجوف


6 من 10 رواد أعمال يخططون لتعيين موظفين جدد خلال السنة المقبلة

 كشف بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في استبيان جديد تم إجراؤه حول ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن حوالي ثلاثة أرباع المهنيين (74٪) في لبنان يفضلون العمل لحسابهم الخاص أو تأسيس شركتهم الخاصة إذا أتيحت لهم الفرصة.

كما أظهرت نتائج الاستبيان بأن 72٪ من الموظفين حالياً يفكرون في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 16٪ أنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي. من ناحية أخرى، قال 7٪ من المجيبين أنهم لم يفكروا مطلقاً بريادة الأعمال من قبل.

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حاضنة لمجموعة من رواد الأعمال المتميزين بخبراتهم الفريدة ومعارفهم الاستثنائية. ويهدف استبياننا الجديد للتعرف على وجهات نظرهم من أجل اكتشاف التحديات التي تواجههم، وبالتالي تطوير حلول مخصصة لضمان نجاحهم ونمو أعمالهم مستقبلاً. ويلتزم بيت.كوم بدعم الجهود الهادفة لتعزيز ريادة الأعمال في المنطقة، عبر تزويد الشركات الناشئة بفرصة التواصل مع مجموعة كبيرة من المهنيين المؤهلين، بالإضافة إلى تزويدها بالموارد والدعم اللازمين لتمكينها من النجاح".

كما أظهر الاستبيان أن إمكانية تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (54٪) والاستقلالية في إدارة الأعمال (49٪) هما أهم الأسباب التي تدفع المهنيين لتفضيل العمل الخاص، يليهما العائدات الأكبر (44٪) وإمكانية التأثير إيجاباً على المجتمع (41٪).

ويبدو أن الواقع لا يختلف كثيراً لدى الأشخاص الذين يديرون أعمالهم الخاصة، فعندما سُئل المجيبون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن الأسباب التي دفعتهم لتأسيس أعمالهم التجارية، كانت الإجابات: تحقيق دخل أعلى (42٪) والاستقلالية في تحقيق الإنجازات (32٪). على صعيد آخر، قال 16٪ من المجيبين في لبنان أنهم يفضلون العمل في الشركات، حيث تمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم في: الرغبة في تعلم مهارات جديدة (57٪) والاستقرار الوظيفي/الأمن الوظيفي (52٪) والافتقار إلى رأس المال اللازم لتأسيس الأعمال (38٪).

منظومة ريادة الأعمال في لبنان

تستمر ريادة الأعمال بالتنامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فعلى الرغم من التحديات التي يواجهها رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم، يشير الاستطلاع إلى أن ريادة الأعمال أصبحت أكثر شعبية من أي وقت مضى، في وقت يتطلع فيه العديد من رواد الأعمال لتطوير شركاتهم الناشئة وتأسيس شركات جديدة. وقد صرح ثلث المجيبين (33٪) أنهم يمتلكون طموحات شخصية لتنمية أعمالهم على نحو أكبر في بلد إقامتهم، يليهم 23٪ ممن يهدفون لتأسيس مجموعة شركات عالمية. في الواقع، يخطط 60٪ من المجيبين في لبنان لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل.

ويعتبر الحصول على رأس المال اللازم لتأسيس الأعمال (73٪) وعدم انتظام العائدات (47٪) والخوف من الخسائر (32٪) من أكثر التحديات التي تواجه رواد الأعمال عند تأسيس شركاتهم.

القطاعات الأكثر جذباً لرواد الأعمال

تعتبر قطاعات التجارة/البيع بالتجزئة (12٪)، وتكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية والعقارات/التطوير العقاري والتصنيع والسلع الاستهلاكية/السلع الاستهلاكية سريعة التداول (8٪ لكل منها)، من أكثر القطاعات جاذبية لرواد الأعمال في لبنان.

التوجيه والدعم

يظهر الاستبيان الفوائد التي يقدمها مجال ريادة الأعمال للمجتمعات والاقتصاد ككل، حيث يُنظر إلى رواد الأعمال بشكل إيجابي للغاية في لبنان، إذ يرى المجيبون أن رواد الأعمال يبحثون عن فرص جديدة بشكل مستمر (89٪) ويساهمون في خلق وظائف جديدة (91٪).

ومن أهم النصائح التي قدمها المجيبون لتشجيع رواد الأعمال الناشئين هي عدم الخوف من الفشل (64٪). من ناحية أخرى، يعتقد أكثر من 3 من 10 مجيبين أن الابتكار هو مفتاح النجاح لرجال الأعمال (32٪)، يليه الحصول على رأس المال اللازم (22٪) وتوظيف الأشخاص المناسبين (20٪).

من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يسلط استبياننا الأخير الضوء على أهمية دعم ريادة الأعمال والتشجيع على تبني هذا النهج، من أجل زيادة فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي. في الواقع، يساهم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تعزيز ثقافة الإبداع التي تلهم الآخرين لاتخاذ المخاطر والعمل على تحقيق أهدافهم، ما يؤدي إلى تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي. كما تساهم المعلومات التي يوفرها هذا الاستبيان في تمكين المستثمرين وصانعي السياسات من خلق بيئة تعزز الابتكار وريادة الأعمال على نطاق أوسع".

تم جمع بيانات استبيان ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 15 فبراير وحتى 2 مارس 2023، بمشاركة 1,800 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، والسودان، وغيرها.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-