أخر الاخبار

"فلوك" ترسي معايير جديدة لتجهيزات الفحص لضمان موثوقية إمدادات الطاقة في الشرق الأوسط


الشركة السعودية للكهرباء تستخدم معدات الفحص من "فلوك" لتعزيز مستويات الخدمة وتقليل التكاليف

 

 حققت الشركة السعودية للكهرباء انخفاضاً بنسبة 20% في تكاليفها التشغيلية السنوية، وتمكنت من تعزيز خدماتها المقدمة للعملاء عبر تحديث قدراتها في مجال الصيانة من خلال استخدام معدات الفحص من شركة "فلوك" (Fluke)، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا أدوات وبرمجيات الاختبار والقياس الإلكترونية الاحترافية. وبفضل استراتيجيتها المرتكزة على القيمة والتي تم تنفيذها في العام 2014، أحدثت الشركة السعودية للكهرباء تحولاً في عملياتها للصيانة الروتينية من خلال استخدام كاميرات التصوير الحراري عالية الوضوح Fluke Ti32، وكاميرات الأشعة تحت الحمراء المحمولة Ti400/Ti450، ما أدى إلى تقليل معدلات الانقطاع في التيار الكهربائي.  

قدرات التصوير الحراري

تعد كاميرات الأشعة تحت الحمراء أدوات فعالة في اكتشاف الفروق الصغيرة في درجات الحرارة، كما يمكنها إظهار التغيرات التدريجية في الحرارة بمرور الوقت، ما يتيح لأخصائيي الصيانة اكتشاف الحالات الحرجة قبل أن تصبح أعطالاً. وأعادت شركة "فلوك" مؤخراً إطلاق مجموعتها الشهيرة من كاميرات التصوير الحراري Ti300+ وTi401PRO وTiX501 بأعلى معايير ومستويات الجودة التي تميز منتجات "فلوك"، بالإضافة إلى تقنية التركيز التلقائي الرائدة على مستوى القطاع Lasersharp®، والتي تتيح للمستخدمين الحصول على الصور المطلوبة بوضع التركيز في كل مرة. وتم تصميم هذه الكاميرات لتلبية متطلبات الاستخدام الميداني، حيث تتميز بالمتانة، وإمكانية استخدامها بيد واحدة لتسهيل وتبسيط تشغيلها. ويتيح مقياس المسافة بالليزر المدمج حساب وعرض المسافة إلى الهدف المحدد على شاشة الكاميرا، والتقاط الصور بوضع التركيز. وتعتبر الدقة العالية لقراءات درجة الحرارة من الصور محط التركيز الميزة الأهم لهذه المنظومات. وتمكن كل أداة المستخدمين من تسجيل الصور لأغراض التقارير، وتسجيل الملاحظات على الجهاز، دون الحاجة لحمل الأوراق والأقلام.

 

الانتقال من الصيانة القائمة على الحالة إلى الصيانة المستندة إلى القيمة

مع استخدامها لمعدات "فلوك"، تمكنت الشركة السعودية للكهرباء من إحداث تحول في عملياتها للصيانة، وتحسين موثوقية شبكاتها. وتلعب الكاميرات الحرارية دوراً أساسياً في تحديد النقاط الساخنة واكتشاف الفروقات في درجات الحرارة بين المراحل، مما ساعد في تقليل عدد حالات انقطاع التيار غير المخطط لها. ومن المتوقع أن يؤدي استخدام أجهزة التصوير الصوتية عالية الدقة (ii910) لاكتشاف التفريغ الكهربائي الهالي إلى تعزيز استراتيجية الصيانة التنبؤية للشركة، ومساعدتها على تحقيق هدفها المتمثل في توفير الطاقة لعملائها دون انقطاع. 

زيادة مستويات الموثوقية

قال زكريا الرمضان، أخصائي هندسة توزيع الطاقة بخبراتٍ تتجاوز 20 عاماً لدى الشركة السعودية للكهرباء: "تعتبر الموثوقية الجانب الأكثر أهمية عند إمداد الطاقة، حيث يشكل تزويد العملاء بالطاقة دون انقطاع جزءً من مسؤوليات شركات الطاقة. ولذلك فإنَّ تقليل انقطاعات إمدادات الطاقة إلى الحد الأدنى يمثل الأولوية الأهم بالنسبة لنا." 


ونتيجة للاستخدام الناجح لمعدات "فلوك"، تخطط الشركة السعودية للكهرباء لشراء المزيد من كاميرات رصد التفريغ الكهربائي الهالي، وتدريب المزيد من التقنيين على استخدامها.   

وإضافة لمعدات التصوير الحراري، اعتمدت الشركة السعودية للكهرباء أيضاً مجموعةً من أدوات الصيانة اليدوية المتينة، والتي أسهمت في زيادة كفاءة فرق الصيانة لدى الشركة وتقليل أوقات التعطل عن العمل. وتشمل هذه الأدوات 49 جهاز تسجيل طاقة ثلاثي الأطوار من نوع Fluke 1736، وحوالي 1000 جهاز Fluke 376 لقياس جهد التيار المتردد والتيار الثابت، و470 جهاز Fluke 1507 لقياس العزل، و600 جهاز 1ACII لكشف الجهد غير المتصل. ولم يقتصر تأثير الانتقال من الصيانة القائمة على الحالة إلى الصيانة المستندة إلى القيمة على التوفير الكبير في التكاليف، حيث أدى ذلك أيضاً إلى تحسين استدامة شبكات الشركة.  

وأصبح التنفيذ الناجح للصيانة التنبؤية من قبل الشركة السعودية للكهرباء مثالاً يحتذى للشركات الخدمية الأخرى على المستويين المحلي والعالمي.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-