أخر الاخبار

كابسات 2023 يسلط الضوء في يومه الثاني على فرص نمو الأعمال وأحدث توجهات القطاع


استقطب اليوم الثاني من معرض كابسات 2023، الحدث الرائد في مجال البث وصناعة المحتوى والإنتاج والتوزيع والإعلام الرقمي والترفيه، الزائرين من كافة أنحاء العالم للتواصل واستكشاف آفاق التعاون وبناء الشراكات، وبحث فرص النمو والتطور.

وفي دورته التاسعة والعشرين، يتضمن المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية جدول أعمال متنوع من المؤتمرات وجلسات النقاش والعروض الحية للتكنولوجيا وأحدث الابتكارات في القطاع، ليواصل ترسيخ مكانته باعتباره أكبر تجمع إقليمي لمجتمعات البث والأقمار الاصطناعية. ويستمر المعرض حتى 18 مايو 2023، في مركز دبي التجاري العالمي.

وشهد اليوم الثاني من المعرض مشاركة أقطاب القطاع في جلسات نقاشية حول موضوعات ومحاور متنوعة، من ضمنها "تمكين المرأة: كسر الحواجز وتعزيز الحضور"؛ "وشراكات المحتوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: توجهات الإنتاج المشترك، والتشغيل وحقوق مشاركة المحتوى"؛ و"حوار حول دور منصات التواصل الاجتماعي في إحداث التحول ضمن القطاع". وركزت النقاشات على أحدث التطورات في الإعلام والترفيه، متيحةً للمشاركين فرصة تقييم الظروف الراهنة وبناء استراتيجيات فعالة لمستقبل القطاع.

وقالت كاثرين موانجي، رئيسة القسم التلفزيوني في شبكة تلفزيون كينيا: "شاركت شبكة تلفزيون كينيا في جلسة مؤتمر المحتوى ضمن كابسات 2023، تحت عنوان "تمكين المرأة: كسر الحواجز وتعزيز الحضور"، والتي استهدفت الكفاءات النسائية العاملة في قطاع الإعلام. وأتاحت لنا المشاركة فرصة التواصل مع كوادر نسائية تتولى مناصب تنفيذية رفيعة، وتضلع بدورٍ ريادي في رسم ملامح صناعة المحتوى عالمياً، وإرساء المعايير لأجيال المستقبل، وتعزيز الشمولية ضمن القطاع. وفي شبكة تلفزيون كينيا، سنواصل العمل على توفير منبرٍ ينقل صوت المرأة، وبناء مجتمع أكثر شمولية ومساواة، ودعم إسهامات المرأة في كافة نواحي الحياة."

 

وقالت دارين الخطيب، نائب رئيس إنتاج الأفلام في شركة ماجد الفطيم: "تشهد صناعة المحتوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً ملحوظاً في إنتاج المحتوى عالي الجودة.من خلال التعاون مع المواهب عالية المستوى والشركاء الرائدين، نحن ملتزمون بخلق محتوى عالي الجودة للجماهير في المنطقة وخارجها . وخلال جلسة "شراكات المحتوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: توجهات الإنتاج المشترك، والتشغيل وحقوق مشاركة المحتوى"، شاركنا في نقاشاتٍ نوعية حول دور منصات البث واستراتيجياتها التعاونية في دفع عجلة نمو قطاع صناعة المحتوى في المنطقة، وكيف يعتمد الإنتاج الناجح على الجهد الجماعي لمجموعة متنوعة من المهنيين الموهوبين" .

 

وتخلل اليوم الثاني من المعرض أيضاً عقد قمة سات إكسبو بالتزامن مع مؤتمر المحتوى، وهي التجمُّع الأكثر شمولية إقليمياً وعالمياً للمؤثرين في قطاع الأقمار الاصطناعية وتكنولوجيا الفضاء. وسجلت القمة حضور مبتكرين ورؤساء تنفيذيين ومهندسين ومسؤولين حكوميين، ومجموعة من مزودي الحلول، وأتاحت لهم منصةً لمناقشة دور الأقمار الاصطناعية وتكنولوجيا الفضاء في تعزيز الاستدامة حول العالم.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني من كابست "نيكستجن كونتنت"، وهي فعالية سلطت الضوء على نماذج متميزة من المحتوى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشكلت إضافةً محورية لأجندة كونغرس المحتوى. كما شملت الفعالية محتوى من التلفاز والأفلام والمسلسلات الدرامية وبرامج الأطفال والبرامج الوثائقية والرياضية، وأتاحت تسهيل عقد الاجتماعات مع مشتري المحتوى لتعزيز فرص التعاون والشراكة. 

 

أحدث اتجاهات الصناعة:

أعلنت "نيفيون" Nevion، وهي شركة حائزة على الجوائز ومتخصصة بتوفير حلول الانتاج الإعلامي الافتراضي تحت مظلة مجموعة سوني، إدماج شركة "نيفيون كونتربيوشن"  Nevion Contributionمن قبل "فياكوم18" Viacom18 التابعة لمجموعة "نتوورك18" Network18، إحدى أكبر الشركات وأكثر تنوعاً في قطاعات الإعلام والترفيه بالهند. وخلال ثلاثة أسابيع فقط من إطلاقه، بدأ استخدام الحل الجديد من "نيفيون" للتغطية الحية لمنافسات دوري تاتا الهندي الممتاز للكريكيت. 

وتستعرض النسخة الـتاسعة والعشرين من كابسات أحدث التقنيات التي تحدث تحولاتٍ كبرى على صعيد الإنتاج والإنتاج عن بعد، والمونتاج وقنوات توزيع الأفلام، بما فيها كاميرا Glambot الحديثة والكاميرات المزدوجة التي تجمع بين العالم الحقيقي والافتراضي، فضلاً عن استوديو إنتاج افتراضي في الموقع يستضيفه المعرض بالشراكة مع PIXOJAM. وتضمن جناح بكين "منطقة 8K"، وعُرِضَتْ فيه أحدث نماذج المحتوى بتقنية الجودة الفائقة 8K التي تمثل التوجه الأبرز حالياً في هذا المجال. كما احتضن الجناح مؤتمراً بتقنية الاتصال عبر الفيديو بين الصين ودولة الإمارات للإسهام في تعزيز العلاقات الثنائية وتشجيع التعاون بين الجانبين في هذا القطاع.   

وأتاح كابسات منصةً لأكثر من 21 شركة فرنسية لتقديم ابتكاراتها التكنولوجية، وتسليط الضوء على منظومة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في القطاع التكنولوجي بفرنسا، إلى جانب بناء تحالفاتٍ مع الشركات في دول الشرق الأوسط، ودول أخرى مثل تركيا والهند. وأبرزت الشركات هدف فرنسا في مواصلة تطوير إمكاناتها في قطاعات المرئيات والسمعيات وصناعة الأفلام، والتي تعد اليوم من ضمن الأكثر تنوعاً وديناميكية وإبداع وتميز في نواحي الإخراج والإنتاج على مستوى العالم.

 

صفقات تجارية بين المشاركين والعارضين

أعلنت "عربسات" خلال المعرض إبرامَ مذكرة تفاهم مع "لوفت أوربيتال" (Loft Orbital) للتعاون في مجال البنى التحتية المستقبلية في المدار المنخفض للأرض. وبموجب الاتفاقية، ستعمل الشركتان معاً على إنشاء البنية التحتية الكفيلة بتلبية احتياجات مختلف قطاعات عملاء "عربسات". 

وأشاد العارضون بالكم الكبير من الفرص التي يتيحها معرض كابسات، وأحدث الابتكارات التي يعرضها للمختصين والمستثمرين المحتملين وصنّاع القرار.

 

وقال فيليب غلانزيل، المدير العام ومدير التكنولوجيا، Qvest Dubai: "اكتسبت المشاركة في معرض كابسات 2023 أهميةً كبيرة بالنسبة لنا، حيث أتاح الحدث منصةً عالمية للتواصل مع الشركاء والعملاء ضمن القطاع، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تشكل مركزاً رئيسياً لأعمالنا، وفي ظل الفرص والآفاق الجديدة التي تتيحها التقنيات السحابية لصناعة وإدارة وإيصال المحتوى. ونؤمن بأن امتلاك التقنيات الحديثة سيشكل الفارق الرئيسي في عمليات التكامل بين البيئات الحضورية والسحابية. وتساهم المعارض الكبرى مثل كابسات في زيادة قدرتنا على بناء اتفاقيات تعاون استراتيجية، وتسريع وتيرة تبني أحدث الاتجاهات."

وقال جوناس ميكالس، مدير العمليات في Techtriq: "تمحور تركيزنا خلال معرض كابسات 2023 على أدوات وأجهزة الذكاء الاصطناعي، والتي توفر إمكانيات هامة لشركات الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم. وفي هذا الصدد، أكملنا إدماج تقنية ChatGPT مع qibb  في يناير من هذا العام، مما أتاح لنا ولعملائنا خيارات معزَّزة ومتطورة لرفع كفاءة التدفقات الإعلامية باحترافية ضمن منصتنا السحابية المدمجة. ومن خلال تواجدنا في المعرض، تمكنا من تسليط الضوء على الميزات التنافسية التي تتيحها هذه الأدوات، ونتطلع قدماً لتبنيها على نطاقٍ واسع بما يسهم في تقدم القطاع."

ويتزامن معرض كابسات لهذا العام مع الدورة الأولى من معرض إنتيغريت ميدل إيست، والتي تستقطب خبراء ورواد التقنيات المرئية والسمعية والإعلام من مختلف أنحاء المنطقة.

للمزيد من المعلومات، زوروا www.cabsat.com

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-