أخر الاخبار

آبل تُزيل رسميًا دعم تطبيقات الويب التقدمية في الاتحاد الأوروبي


 عندما قام بعض المستخدمين الأوروبيين بتثبيت الإصدار التجريبي لنظام iOS 17.4، لاحظوا أن تطبيقات الويب التقدمية لم تعد تعمل، وظنوا أنها مشكلة تقنية. لكن اتضح في الواقع أن هذا قرار متعمد من جانب آبل، وقد أوضحته الشركة على موقع المطورين الخاص بها.

ستوقف آبل دعم تطبيقات الويب التقدمية في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى قانون أسواق الرقابة التابع للاتحاد الأوروبي كسبب لذلك.

إذن، ما هي تطبيقات الويب التقدمية؟ :

هي مواقع ويب يمكن إضافتها كاختصار إلى الشاشة الرئيسية كـتطبيق، مع ميزات إضافية مثل إرسال الإشعارات، وعرض شارات الإشعارات، والاحتفاظ بمعلومات تسجيل الدخول. وتستند هذه التطبيقات إلى محرك WebKit الخاص بـ Safari.

تكمن المشكلة في متطلبات قانون أسواق الرقابة التابع للاتحاد الأوروبي، حيث تلزم آبل بالسماح للمتصفحات التابعة لجهات خارجية باستخدام محركاتها الخاصة على نظام iOS، وهو ما يعني بدوره أن تطبيقات الويب التقدمية هذه يمكن أن تستند إلى أي من تلك المحركات، بدلاً من WebKit.

تقول آبل إن جعل تطبيقات الويب متوافقة مع متطلبات قانون أسواق الرقابة التابع للاتحاد الأوروبي يتطلب الكثير من العمل غير العملي بالنظر إلى انخفاض استخدام تطبيقات الويب من قبل المستخدمين. كما تشير آبل إلى مخاوف أمنية بشأن تطبيقات الويب التقدمية المستندة إلى محركات متصفحات بديلة، مشيرة إلى أن التطبيقات الضارة يمكنها قراءة البيانات، وإعادة الحصول على الأذونات، والوصول إلى كاميرا المستخدم، والميكروفون، أو الموقع دون علمه.

لذلك، عندما يصل نظام iOS 17.4 إلى عامة الناس في مارس، لن يحصل المستخدمون المقيمون في الاتحاد الأوروبي على تطبيقات الويب التقدمية بعد الآن، ولكن سيكون لديهم خيار إضافة إشارات مرجعية أساسية للمتصفح على شاشاتهم الرئيسية، والتي ستفتح علامة تبويب جديدة في متصفحاتهم الخاصة. لن تحتفظ هذه الإشارات المرجعية ببيانات تسجيل الدخول، ولا يمكنها إرسال الإشعارات.

كما لم يكن بإمكان آبل إبقاء تطبيقات الويب التقدمية كخيار حصري لمتصفح Safari على أجهزة iPhone التابعة لمستخدمي الاتحاد الأوروبي، لأن قانون أسواق الرقابة التابع للاتحاد الأوروبي يتطلب أن تتمتع جميع المتصفحات بالمساواة.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-