أخر الاخبار

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ومنظمة "رايب إن. سي. سي" في شراكةً استراتيجية


التعاون الثنائي يهدف إلى إثراء المشهد التعليمي وتطوير البنية التحتية للإنترنت

 كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ومنظمة  "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC تطلقان شراكةً استراتيجية بهدف المساعدة في تطوير المناهج التعليمية من خلال إدماج مواد دراسية جديدة تتعلق بحوكمة الإنترنت والبنية التحتية. يأتي هذا الجهد استجابة للتغيرات التكنولوجية المتسارعة، ويشمل تبادل الخبرات والموارد بين خبراء المنظمة وأعضاء الهيئة الأكاديمية في الجامعة، بما يسهم في تمكين طَلَبة كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.  

 

وتتيح هذه الشراكة لطَلَبة الكلية إمكانية الوصول إلى الموارد والخدمات المتنوعة لمنظمة "رايب إن. سي. سي"، بما في ذلك دورات التعلُّم الرقمي في "أكاديمية رايب إن. سي. سي" والندوات الافتراضية وورش العمل الميدانية، وبرامج شهادات الاعتماد المتمحورة حول تقنيات الإنترنت المتقدمة. وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية الكليَّة لتحديث مناهجها التعليمية مواكبةً لمتطلبات العصر الرقمي، مع التركيز على البنية التحتية للإنترنت وحوكمتها.

 

وأكد الدكتور زكريا معمار، عميد كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، على التزام الكلية بمواصلة جهودها لرفد الطَلَبة بالمهارات المتقدمة، وتعزيز كفاءتهم ورصيدهم المعرفي في مجال تكنولوجيا شبكات الإنترنت. وأضاف د. معمار: "يتيح تعاوننا الثنائي إدخال المحفظة الأكاديمية لمنظمة رايب إن. سي. سي ضمن مناهج الكلية وكافة برامجها الأكاديمية، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات، بهدف تعزيز الفهم النظري والعملي للطلبة حول تقنيات الإنترنت الجديدة وإدارة الشبكات". 

 

من جانبه، قال الدكتور شفيق شيا، المدير الإقليمي للسياسات العامة والشؤون الحكومية لدى منظمة "رايب إن. سي. سي": "نحن متحمسون لدعم وتعزيز مجتمع الإنترنت والبيئة الأكاديمية في دولة قطر، وذلك يُعد إضافة قيمة إلى شراكتنا الاستراتيجية مع هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة. وتمثل شراكتنا مع كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا التزامنا الراسخ بتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتمكين المجتمعات المحلية. هذا التعاون يرسخ دورنا كجهة فاعلة رئيسية وموثوقة في تطوير وتعزيز قطاع التعليم والبحث المتعلق بالإنترنت."

 

وخلال الاجتماع التنسيقي، سلطت النقاشات الضوء على أهمية البرامج والمبادرات الأكاديمية مثل مبادرة "رايب إن. سي. سي" للتعاون الأكاديمي وصندوق "رايب إن. سي. سي" للمشاريع المجتمعية، نظراً لدورها في تعزيز التفاعل والتواصل أكاديمياً وبحثياً ضمن مجتمع الإنترنت. كما تشكل هذه البرامج منصاتٍ تحفِّز الطلبة والباحثين على عرض أبحاثهم، والاستفادة من رؤى خبراء الإنترنت عالمياً.

 

وتعتزم منظمة "رايب إن. سي. سي" وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا إدراج برنامج المنظمة للتعلم عن بعد للنسخة السادسة من بروتوكول عناوين الإنترنت ضمن منهاج كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات للعام الأكاديمي 2024-2025، تجسيداً للالتزام المشترك بتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة في تقنيات الإنترنت الناشئة.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-