أخر الاخبار

النتائج المالية للربع الأول من العام 2024

 


النتائج المالية للأنصاري للخدمات المالية عن الربع الأول من العام 2024


الدخل التشغيلي

 --4.3% على أساس سنوي

عدد المعاملات

 +5.1% على أساس سنوي

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك

  -19.1% على أساس سنوي

 

صافي الأرباح بعد الضرائب

-26% على أساس سنوي

 

 أبرز الإنجازات المالية المختارة للربع الأول من العام 2024

 

الربع الأول من العام 2024 مقابل الربع الأول من العام 2023

 

·                     انخفض الدخل التشغيلي بنسبة 4.3% نتيجة السوق الموازي ضمن الممرات الرئيسية للتحويلات

·                    انخفضت صافي الأرباح بعد الضرائب للربع المذكور بنسبة 26% على أساس سنوي، مُسجلةً 98.7 مليون درهم إماراتي ويُعزى ذلك بشكلٍ رئيسي إلى عدة عوامل منها افتتاح 27 فرعاً جديداً لزيادة الحصة السوقية للشركة وفرض ضريبة الشركات.

·                     ارتفع عدد إجمالي المعاملات بنسبة 5.1% على أساس سنوي

·                     سجلت مبيعات العملات الأجنبية انخفاضاً بنسبة 9%

·                     شهدت خدمات نظام حماية الأجور (WPS) نمواً بنسبة 24%

·                     شهدت البطاقات مسبقة الدفع نمواً بنسبة 26% على أساس سنوي  

·                    شهدت القنوات الرقمية زيادة بنسبة 25% على أساس سنوي في عدد المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية للمجموعة لتمثل ما نسبته 21% من إجمالي معاملات التحويلات المالية الصادرة

 


التوسع تماشياً مع استراتيجية المجموعة لتعزيز مكانتها في الأسواق المحلية والإقليمية

·                     بلغ عدد فروع الأنصاري للصرافة 259 فرعاً مع نهاية الربع الأول من 2024  

·                     لا يزال التكامل بين الأنصاري للصرافة في الكويت وشركة عُمان للصرافة مستمراً، وسيتم إتمام دمجها ضمن مجموعة الأنصاري للخدمات المالية بحلول الربع الثالث من العام 2024، وإتمام كافة أوجه التكامل بينهما في الربع الرابع من عام 2024

·                     من المقرر إطلاق محفظة الأنصاري الرقمية قبل نهاية العام

 

 أعلنت اليوم الأنصاري للخدمات المالية ش.م.ع (المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز (DFM: ALANSARI)، وإحدى المجموعات الرائدة في مجال الخدمات المالية المتكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2024.

 

وخلال الربع الأول من العام الجاري، شهد الدخل التشغيلي للمجموعة انخفاضاً بنسبة 4.3% على أساس سنوي مقارنة بالربع ذاته من العام 2023 ونمواً بنسبة 2.2% مقارنة بالربع الرابع من العام 2023. ويعزى هذا الانخفاض إلى التحديات الناجمة عن السوق الموازية في الممرات الرئيسية للتحويلات والظروف الاقتصادية السائدة في المنطقة.

 

أبرز النتائج المالية

 

ألف درهم إماراتي (ما لم يُنَص على خلاف ذلك)

الربع الأول من العام 2024

الربع الأول من العام 2023

التغير بالنسبة المئوية على أساس سنوي

الربع الرابع 2023

التغير بالنسبة المئوية على أساس ربعي

 

الدخل التشغيلي

274,726

287,022

-4.3%

268,786

+2.2%

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك

والاستهلاك (EBITDA)

122,415

151,382

-19.1%

124,289

-1.5%

النسبة المئوية لهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك

والاستهلاك(EBITDA Margin)

44.56%

52.7%

-8.14%

46.24%

-1.68%

صافي الأرباح بعد الضرائب

98,744

133,009

-25.8%

107,386

-8.0%

الأرباح للسهم

0.0132

0.0177

-25.4%

0.0143

-7.7%

التدفق النقدي الحر

114,838

140,715

-18.4%

110,799

+3.5%

 

أبرز النتائج التشغيلية للربع الأول من العام 2024

 

 

الربع الأول من العام 2024

الربع الأول من العام 2023

التغير

عدد الفروع القائمة في دولة الإمارات

 

259

232

27

عدد الأفرع الجديدة في عام 2023

إجمالي عدد المعاملات

 

12.4  مليون معاملة

11.8  مليون معاملة

5.1% على أساس سنوي

الأعمال الموجهة للشركات قيمة المعاملات

 

27.9  مليار درهم

27.7  مليار درهم

0.7% على أساس سنوي

القنوات الرقمية عدد المعاملات

 

1.1   مليون معاملة

0.9  مليون معاملة

25%

 

 

 

تعليق على الأداء المالي للربع الأول من العام 2024

 

·       استمرار الاتجاهات التي شهدتها الأرباع السابقة، حيث تسببت التحديات في أسواق التحويلات المالية الرئيسية مثل الهند ومصر وباكستان، في انخفاض الدخل التشغيلي لأعمال التحويلات المالية للربع الأول من العام 2024 بنسبة 3% على أساس سنوي.

·       بقيت ثقة العملاء قوية على نحو مشجع في ظل استمرار المعاملات الإجمالية عبر جميع الخدمات في مسار نمو بنسبة 5.1% على أساس سنوي، مما يؤكد قوة نموذج أعمالنا وقدرته على التكيف.

·       تراجع دخل مبيعات العملات الأجنبية بنسبة 9% على أساس سنوي لأسباب وعوامل جيوسياسية تؤثر على المنطقة.

·       نتيجة لذلك، تجلى التأثير العام على الدخل التشغيلي في انخفاضٍ بنسبة 4.3% على أساس سنوي. بالمقابل، سجلنا نمواً بنسبة 2.2% مقارنة بالربع الرابع من العام 2023، مما يشير إلى انتعاش واعد في كل من دخلنا التشغيلي وإيرادات التحويلات المالية مع بدء تلاشي التحديات التي يطرحها السوق الموازي.

·       أدى التزامنا بتلبية احتياجات قطاع أعمال الشركات إلى نتائج إيجابية، حيث سجلنا زيادة بنسبة 1% في قيمة المعاملات على أساس سنوي، لتصل إلى 28 مليار درهم في الربع الأول من العام 2024. ويعكس هذا النجاح فعالية نهجنا الاستراتيجي، الذي تضمن توسيع عروض منتجاتنا وتحقيق نمو كبير في خدمات محددة مثل نظام حماية الأجور. 

·         ارتفع الطلب على القنوات الرقمية من قبل العملاء بشكل ملحوظ، حيث سجل عدد المعاملات عبر قنواتنا الرقمية زيادةً بنسبة 25% على أساس سنوي خلال الربع الأول من عام 2024، وتبرز هذه الزيادة نجاح استراتيجيتنا لتعزيز تجربة المستخدم، وتسلط الضوء على كفاءة وسلاسة حلولنا الرقمية، وسهولة الوصول إليها وقدرتها على تلبية متطلبات العملاء.

·         نجحت الشركة في الحفاظ على زخم قوي لخدمات نظام حماية الأجور في الربع الأول من العام 2024، حيث ارتفع عدد المعاملات بنسبة 15.2% على أساس سنوي، مما أدى إلى زيادة بنسبة 9% في الدخل التشغيلي. وتحظى الشركة بوضعٍ جيد يتيح لها مواصلة النمو، مدعومة بالاقتصاد الإماراتي القوي الذي يتيح بيئة أعمال مزدهرة، مما يفضي إلى المزيد من النجاح في استقطاب العملاء وتحقيق ارتفاع كبير في عدد عمليات صرف الرواتب التي يسهلها نظام حماية الأجور.

·         في ظل التزامها الراسخ بالكفاءة التشغيلية، حافظت المجموعة على هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند مستوى يقارب 44.6 % في الربع الأول من العام 2024. ويأتي هذه الإنجاز على الرغم من التوسع المستمر، وزيادة احتياجات الموارد البشرية، وتحديات الظروف الاقتصادية الإقليمية. وأدى تركيزنا على العمليات منخفضة التكلفة، والإدارة الفعّالة للمصروفات والاستفادة من عوامل اقتصاديات الحجم، إلى التخفيف من تأثير ارتفاع التكاليف وضمان الربحية. ويعزز التزامنا بتعزيز كفاءة التكاليف استمرارية نجاحنا في ظل التطورات التي تشهدها الأسواق.

·         تراجع صافي الأرباح بعد الضرائب بنسبة 26% على أساس سنوي، مسجلاً 98.7 مليون درهم. ويُعزى ذلك بشكلٍ رئيسي إلى انخفاض في الدخل التشغيلي، إلى جانب زيادة بنسبة 11% في النفقات العامة وفرض ضريبة الشركات.

·         تماشياً مع استراتيجيتها للنمو، استثمرت المجموعة مبلغ 8 ملايين درهم في النفقات الرأسمالية خلال الربع الأول من العام 2024، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 29% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل تركيز المجموعة على تنظيم عملية توسيع شبكة فروعها.

·       بلغ التدفق النقدي للمجموعة من العمليات بعد ضبط الإنفاق الرأسمالي 115 مليون درهم، ما يمثل معدلاً جيداً جداً من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 94% مقابل معدل التحويل النقدي.


الأداء المالي لحلول وخدمات أخرى خلال الربع الأول من العام 2024

 

·         حققت "وورلد وايد كاش إكسبرس"، الشركة المتخصصة في خدمات تحويل الأموال والتابعة للمجموعة، نجاحاً كبيراً خلال الربع الأول من العام 2024، حيث ارتفع حجم المعاملات بنسبة 93% على أساس سنوي، وهو ما يعكس دور المجموعة الحيوي في تلبية المتطلبات المالية لعملائها من الشركات.

·         سجل "كاش ترانس"، مركز خدمات إدارة النقد المتكاملة التابع للمجموعة، نجاحاً لافتاً خلال العام 2024، حيث حقق زيادة بنسبة 84% في عدد العملاء الخارجيين، مصحوبةً بزيادة قدرها 35% على أساس سنوي في عدد الرحلات المنجزة، ما يعكس تنامي دوره وتزايد الطلب على خدماته.

 

تعليقاً على هذه النتائج، قال راشد علي الأنصاري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية:

 

"لا تزال البيئة الاقتصادية الصعبة تلقي بظلالها على الواقع المالي منذ الأرباع السنوية السابقة. إلا أنه وعلى الرغم من التقلبات، ما زالت الأنصاري للخدمات المالية تواصل التزامها بتلبية متطلبات عملائنا المتغيرة وتتجاوز توقعاتهم من خلال توفير حلول مبتكرة وإتاحة تجربةٍ أكثر سلاسة، مع التركيز على استراتيجيتها للنمو وركائزها الاستراتيجية.

 

وبدأنا العام الحالي بنتائج تعكس التأثير الإيجابي لمحفظة أعمالنا المتنوعة والجهود المستمرة للتكيف مع تحديات الأسواق.

 

وننظر إلى المستقبل بتفاؤل نتيجة لعدة عوامل، فقد استقرت ظروف الأسواق الموازية في الأسواق الرئيسية، وزادت رسوم التحويلات المالية المفروضة اعتباراً من  شهر أبريل، وهي ما تعزز قدرتنا على تحقيق نمو كبير في المستقبل. ونحن على ثقة بأن هذه الخطوات والمبادرات ستنعكس إيجاباً على الأداء المالي في المرحلة القادمة. وسنواصل التزامنا بالشفافية، واطلاعكم على كافة المستجدات بشأن تقدمنا خلال هذه الفترة الواعدة للنمو".

 

من جانبه، قال محمد بيطار، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية:

"يسرني الإعلان عن أداء مرن في الربع الأول من العام 2024، حيث قمنا بتنفيذ استراتيجيتنا على نحو جيد، وتعزيز تنوع ومرونة محفظة أعمالنا. كما نشهد مؤشراتٍ إيجابية بشأن التحديات على صعيد التحويلات الصادرة.

ويعكس الدخل التشغيلي الإجمالي هذه الاتجاهات، حيث شهد انخفاضاً بنسبة 4.3% مقابل ارتفاعٍ في عدد المعاملات وبنسبة 5.1% على أساس سنوي. وبالمقارنة مع الربع السابق، شهدنا زيادة بنسبة 2.2% في الدخل التشغيلي، وهو مؤشر واضح على بدء التعافي من آثار السوق الموازي.

كما واصلت قنواتنا الرقمية ازدهارها، مع نمو المعاملات من خلال هذه القنوات بنسبة 25% على أساس سنوي، ما يعزز تجربة العملاء ويسهم في تخفيض التكاليف. ونواصل استراتيجيتنا للتوسع، حيث وصل عدد الفروع إلى 259 فرعاً بنهاية الفترة المذكورة. وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف التشغيل، إلا أن هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقي ثابتاً عند مستوى يقارب 45 %، وهو ما يعكس كفاءتنا التشغيلية.   

ونتوقع أن تشهد أعمال التحويلات المالية زخماً في الأرباع القادمة، لاسيما في الأسواق الرئيسية. كما نتوقع نمواً بوتيرةٍ صحية في الدخل التشغيلي للتحويلات المالية، خاصة مع بدء تطبيق زيادة الرسوم في الربع الثاني. وتتعزز ثقتنا في ضوء التوقعات الإيجابية للاقتصاد، مدفوعةً بالمبادرات الحكومية الرامية لتعزيز النمو. وسنواصل التزامنا الراسخ بأجندة النمو الاستراتيجية، وكلنا ثقةٌ بقدرتنا على تعزيز القيمة التي نتيحها للمساهمين".

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-