أخر الاخبار

معرض كابسات يختتم أعمال دورته الثلاثين مطلقاً العديد من الشراكات ومذكرات التفاهم في مجال الإعلام والترفيه والأقمار الصناعية

 


اختُتمت اليوم فعاليات النسخة الـثلاثين من معرض "كابسات"، الحدث الرائد في مجال البث والأقمار الاصطناعية وصناعة المحتوى والإنتاج والتوزيع والإعلام الرقمي والترفيه، الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام بتنظيم من  مركز دبي التجاري العالمي. واستقبل المعرض أكثر من 18000 زائر، وشهد في يومه الثالث الإعلان عن مشاريع تعاون واتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مجموعةٍ من الشركات العارضة. كما سلط الحدث الضوء على أبرز الاتجاهات والتقنيات الناشئة، وتخلله عدد من الحلقات النقاشية المثمرة.

وأعلنت "المنصة"، منصة البث المباشر عبر الإنترنت في العراق، عن شراكة استراتيجية مع مجموعة رؤيا الإعلامية، مزودة المحتوى الرقمي المتميز بهدف التعاون في تقديم تجربة بث مباشر للجمهور في جميع أنحاء العراق من خلال الجمع بين نقاط القوة التي تمتلكها كلتا المنصتان لتقديم مكتبة واسعة من الخيارات الترفيهية، حيث جرى الإعلان عن هذه الشراكة ضمن صالون الإنتاج المشترك في كابسات، وهو عبارة عن صالة اجتماعات مخصصة لفرص الاستثمار في المحتوى العربي.

وتضمن كابسات 2024 أيضاً العديد من المؤتمرات الحصرية بما فيها "كونغرس المحتوى، و"قمة سات إكسبو" متيحاً لرواد القطاع عالمياً والمسؤولين الحكوميين في المنطقة وممثلي الجهات المعنية الآخرين فرصة مميزة للتواصل وتبادل المعرفة وتشارُك الفرص على مدى ثلاثة أيام غنية بالفعاليات والأنشطة.

وأشار ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج إلى أهمية تمكين المواهب المحلية ودعم نموّها وتطوّرها نظراً لدورها المحوري في دفع عجلة اقتصاد المنطقة وصناعة المحتوى المبتكر. وقال: "تفخر مدينة دبي للاستديوهات بتوفيرها منصّة رائدة لتسجيل أكثر من 358 ألف دقيقة من المحتوى الأصلي الذي يروي قصص المنطقة الفريدة من نوعها خلال عام 2023. وانسجاماً مع أجندة دبي الاقتصادية "D33" وإستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، نحرص في مدينة دبي للاستديوهات على توفير بيئة عمل تنافسية تتيح لصناع المحتوى على مستوى المنطقة كافة المقومات لإطلاق أعمالهم وتوسعها ونموها نحو العالمية. يسرّنا أن ندعم قدراتهم الإبداعية وإمكاناتهم الواعدة، بصفتنا شريكاً استراتيجياً للنسخة الثلاثين التي تُعدّ إنجازاً بارزاً للمعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية (كابسات) هذا العام".

وشهد "كونغرس المحتوى" نجاحاً لافتاً في يومه الختامي تمثَّل باستضافة جلستَين هامتين، الأولى بعنوان "كيفية إنشاء قناة على يوتيوب باستخدام الذكاء الاصطناعي"، وكانت بإدارة أرجون راداكريشنا، كبير المنتجين في Nas Daily Studio،  والثانية بعنوان"إنشاء مؤثرات بصرية لفيلم يتضمن أكثر من 4,500 لقطة" بإدارة آصف بوشان، الرئيس الإبداعي الأول في Phantom Digital Effects.

 وقدّم راداكريشنا للمشاركين في جلسته ملخصاً حول أدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة التي تعزز عمليات إنتاج الفيديوهات، وتطرق لمواضيع متنوعة بدءاً من البحث عن الأفكار وكتابة السيناريوهات إلى إنتاج الأفلام وتحريرها، مقدِّماً للحضور معلوماتٍ معمَّقة حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعملية إنشاء قناة على يوتيوب، فيما ركزت الجلسة الثانية على دور المؤثرات البصرية في إنشاء تجربة بصرية استثنائية، وبحثت فيلم 'Ayalaan'، الذي تطلب مزيجاً بين الإبداع والتكنولوجيا واعتماد أعلى معايير الدقة والحرفية، وضمّ أكثر من 4,500 لقطة (مشهد بصري)، وهو عدد غير مسبوق على صعيد الأفلام الهندية.

وقال ليونيد نوفوسيلوف، الرئيس التنفيذي للإنتاج، Carrot Broadcast LLC: "كان من دواعي سرورنا أن نعرض ابتكاراتنا ومنتجاتنا خلال «كابسات 2024»، الحدث الرائد في مجال البث والأقمار الاصطناعية وإنتاج المحتوى. ونقدم في Carrot Broadcast حلولاً متكاملة لبرمجيات المعالجة الفورية لرسوم الغرافيك، وقد أتاح لنا هذا المعرض فرصة متميزة لكي نستعرض خبراتنا الواسعة في إنتاج المحتوى المصوَّر للبرامج التلفزيونية والبث المباشر، حيث عرضنا معداتنا وبرمجياتنا المتقدمة ومجموعة الخدمات التقنية وحلول التصميم التي نقدمها، ومشاركة خبراتنا الرائدة في مجال رسوم الجرافيك على الشاشات، والواقع المعزز والاستوديوهات التلفزيونية الافتراضية."

وبالإضافة إلى ذلك، شهد اليوم الثالث للمعرض عقد جلسة بعنوان "تعرفوا على الشركات الخمسة الناشئة"، قدّمتها منصة تمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة، وشارك فيها كل من إقبال حيدر، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، شركة "إنفينيتي للإعلام والتكنولوجيا"؛ ومصطفى حازم، المؤسس والرئيس التنفيذي، شركة Grambell,، وأولغا نايدا، المؤسِّس المشارِك والرئيس التنفيذي، شركة Glocal؛ وناصر جاهدنيا، الرئيس التنفيذي، Lichi Studios.

وقال روس تانر، النائب الأول للرئيس لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا، Magnifi:  شكّلَ معرض كابسات 2024 منصة مثالية لإطلاق أحدث التحسينات التي أضفناها على منظومة خدماتنا، والتي تجسد التزامنا بتحقيق التحول في مشهد إنتاج المحتوى وتطويره بصورة عامة. ومن شأن هذه التحسينات أن تعزز مستويات الكفاءة والإبداع عبر تزويد الشركات بأحدث الأدوات اللازمة لصناعة قصص وتجارب غامرة تزيد تفاعل الجمهور. كما اغتنمنا مشاركتنا في المعرض لإطلاق برمجياتنا الملحقة سهلة الاستخدام لتحرير الفيديو، والإعلان عن شراكتنا مع Adobe لتسهيل عملية بناء المشاريع ضمن بيئة برنامج "بريميير برو" من خلال توفير إمكانية الوصول المباشر إلى مكتبات الأصول التي تتولى شركتنا فهرستها، ولقطات مقاطع الفيديو الأكثر أهمية، والتجميعات القائمة على القواعد ضمن واجهة التحرير. كما كشفنا عن خارطة المنتج الخاصة بمنصة رسومات الذكاء الاصطناعي المبتكرة، والتي تعتمد أنظمة التصميم المبرمَجة وأدوات الذكاء الاصطناعي لأتمتة إجراءات الرسومات القائمة على البيانات ضمن أصول الوسائط الرقمية."

وبدوره، قال بافل بوتوزاك، الرئيس التنفيذي، شركة Aveco: نعرب عن سعادتنا بالمشاركة في هذا المعرض، حيث تمكنا من عرض منتجنا المتميز الجديد،  ASTRA Media Factory، الذي نال جائزة Best of Show 2024 ضمن ملتقى "الرابطة الوطنية للمذيعين NAB" عن فئة تكنولوجيا البث التلفزيوني. ويعد هذا المنتج المبتكر منصةً واحدة من ثلاثة محاور، يتعلق محورها الأول بحزمة الخدمات التي تشمل دورة حياة الأصول وأتمتة عمليات الاستديوهات الإنتاجية، والإدارة والبث والتوزيع. فيما يُعنى محورها الثاني بالبيئة، إذ يمكن لهذه المنصة العمل ضمن مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك البرمجيات المحلية والتي يتم التحكَّم بها عن بعد أو عبر السحابة المتعددة. أما محورها الثالث فهو التكاملية، حيث تتضمن المنصة مكتبة واسعة وشاملة من منتجات الجهات الخارجية ضمن منظومة Aveco.  وتوفر بذلك منصة ASTRA Media Factory تجربة مستخدم متكاملة وموسّعة لتوحيد آليات سير العمل، وتمكين المؤسسات الإعلامية من توظيف التكنولوجيا المحلية والتوسع أيضاً للاستفادة من الخدمات السحابية. وتتميز المنصة بكفاءتها في تلبية تطلعات العملاء بفضل المرونة التي توفرها هذه المحاور، الأمر الذي عزز رواجها بين زوار معرض كابسات لهذا العام."

كما تضمنت النسخة الثلاثون عروضاً تجريبية لبعض الأدوات التكنولوجية التي تفاعل معها الحضور، حيث لاقى عرض كاميرا "جلامبوت" إقبالاً كبيراً من الزوار والعارضين على حد سواء، إذ تتميز هذه الكاميرا بكونها فائقة السرعة وقابلة للتثبيت على ذراع روبوتية ومصممة لالتقاط الصور الحركية عبر نفق من المرايا، وهو ما أضفى لمسةً هوليودية على المعرض، وأتاح للحضور فرصة الاستمتاع بتجربة فريدة مستوحاة من أجواء السينما.

وحظيت هذه النسخة أيضاً بسحر السجادة الحمراء الخاصة بها من خلال حفل توزيع جوائز BroadcastProME Manufacturer Awards، الذي كرّم الشركات لمنتجاتها التي تُحدث فرقًا في قطاع البث في المنطقة، حيث حصل الفريق على لوحة تذكارية لمساهماتهم.

Mohammad Zayat
بواسطة : Mohammad Zayat
مهتم في مجال التدوين و متواجد في عالم التدوين و المراجعات و الويتيوب منذ سنة 2015 facebook youtube twitter instagram
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-